قوله تعالى:
لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب ولهم عذاب أليم
247 - روى الشيخان وغيرهما من طريق
حميد بن عبد الرحمن بن عوف nindex.php?page=hadith&LINKID=661990أن nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان قال لبوابه اذهب يا رافع إلى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقل لئن كان كل امرئ منا فرح بما أتى وأحب أن يحمد بما لم يفعل معذبا لنعذبن أجمعون فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : ما لكم وهذه ، إنما نزلت هذه الآية في أهل الكتاب سألهم النبي - صلى الله عليه وسلم - عن شيء فكتموه إياه وأخبروه بغيره فخرجوا قد أروه أنهم قد أخبروه بما سألهم عنه واستحمدوا بذلك إليه وفرحوا بما أتوا من كتمان ما سألهم عنه
248 - وأخرج الشيخان عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري nindex.php?page=hadith&LINKID=661989أن رجالا من المنافقين كانوا إذا خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى الغزو تخلفوا عنه وفرحوا بمقعدهم خلاف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فإذا قدم واعتذروا إليه وحلفوا وأحبوا أن يحمدوا بما لم يفعلوا فنزلت لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا الآية
249 - وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في تفسيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم أن nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت كانا عند nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان فقال nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان : يا رافع في أي شيء نزلت هذه الآية لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا قال رافع : أنزلت في أناس من المنافقين كانوا إذا خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - اعتذروا وقالوا ما حبسنا عنكم إلا شغل فلوددنا أنا كنا معكم فأنزل الله فيهم هذه الآية وكأن nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان أنكر ذلك فجزع رافع من ذلك فقال nindex.php?page=showalam&ids=47لزيد بن ثابت : أنشدك بالله هل تعلم ما أقول قال نعم ، قال
الحافظ ابن حجر : يجمع بين هذا وبين قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بأنه يمكن أن تكون نزلت في الفريقين معا قال وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء أنها نزلت في قول اليهود نحن أهل الكتاب الأول والصلاة والطاعة ومع ذلك لا يقرون
بمحمد
250 - وروى
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من طرق عن جماعة من التابعين نحو ذلك ورجحه
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ولا مانع أن تكون نزلت في كل ذلك، انتهى