مجراها قرأ
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بفتح الميم ، والباقون بضمها .
وهي أسكن الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون والبصري nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ، وكسرها غيرهم ووقف
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بهاء السكت .
يا بني قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بفتح الياء ، والباقون بكسرها . ولا خلاف في تشديد الياء .
سآوي إلى أجمعوا على إسكان الياء .
وقيل معا ،
وغيض قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ورويس بإشمام الكسرة الضم ، والباقون بالكسرة الكاملة .
ويا سماء أقلعي قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس بإبدال الهمزة الثانية واوا خالصة ، والباقون بتحقيقها ، وأجمعوا على تحقيق الأولى .
[ ص: 155 ] عمل غير قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بكسر الميم وفتح اللام وحذف تنوينها ونصب راء
غير ، والباقون بفتح الميم ورفع اللام وتنوينها ورفع راء
غير .
فلا تسألن قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون والشامي بفتح اللام وتشديد النون مكسورة وحذف الياء في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر كذلك إلا أنهما يثبتان الياء وصلا فقط .
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير بفتح اللام وتشديد النون مفتوحة .
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بإسكان اللام وتخفيف النون مكسورة وإثبات الياء بعدها وصلا
nindex.php?page=showalam&ids=12114لأبي عمرو وفي الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=17379ليعقوب . والباقون كذلك لكنهم حذفوا الياء في الحالين وإذا وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة فبالنقل فقط .
إني أعظك ،
إني أعوذ ،
عليه ،
إليه ،
أجري إلا ،
استغفروا ،
صراط تقدم مثله قريبا .
وترحمني أكن اتفقوا على إسكان الياء في الحالين .
من إله غيره قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بكسر الراء والهاء ، والباقون بضمهما ، وأخفى
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر التنوين مع الغنة ، وأظهره الباقون .
فطرني أفلا فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي ، وأسكنها غيرهم .
مدرارا أجمعوا على تفخيم الراء لوجود التكرار .
بسوء nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام أربعة أوجه . وقفا : النقل والإدغام ، وعلى كل السكون المحض والروم .
إني أشهد الله فتح الياء المدنيان وأسكنها سواهما .
بريء سبق قريبا .
فكيدوني لا خلاف في إشباع الياء وصلا ووقفا .
تنظرون أثبت الياء في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب ، وحذفها غيره كذلك ، ورقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش راءه .
فإن تولوا حكمه حكم مثله أول هذه السورة .
قوما غيركم فيه الإخفاء
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر ، والترقيق
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
جاء أمرنا تقدم آنفا .
عذاب غليظ فيه الإخفاء
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر .
قوم هود آخر الربع .
الممال
مجراها ، و
اعتراك بالإمالة للأصحاب
والبصري وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، ووافق
حفص المميلين في إمالة
مجراها ولم يمل في القرآن الألف التي بعد الراء إلا في هذه الكلمة .
الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه . ( مرساها )
ونادى معا للأصحاب بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل بخلف عنه ،
الكافرين بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس [ ص: 156 ]
وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
جبار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
جاء nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
المدغم
الصغير
اركب معنا ، قرأه بالإظهار
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي وخلاد بخلف عنهم ، وقرأه بالإظهار بلا خلاف
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وفي اختياره
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ، والباقون بالإدغام قولا واحدا ، وهم
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل والبصريان
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم .
تغفر لي للبصري . بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري
الكبير
قال لا nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ،
اليوم من ،
فقال رب ،
قال رب ،
نحن لك ولا إدغام في
كنت تعلمها ، لكون الأول تاء خطاب .