من إله غيره أرأيتم ،
منه ،
عنه ،
الإصلاح ،
عليه وإليه ،
واستغفروا ،
كثيرا ،
يأتيه يخزيه ،
جاء أمرنا ،
ظلموا ،
ظلمناهم ،
وبئس ،
غير وهي ،
لمن خاف ، كله جلي .
إني أراكم فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي والبصري ، وأسكنها سواهم .
وإني أخاف فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ، وأسكنها غيرهم .
بقيت الله رسم بالتاء فوقف عليه بالهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي والباقون بالتاء .
أصلاتك قرأ
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بالإفراد ، والباقون بالجمع ، وفخم
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش لامه ،
نشاء إنك جلي
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام في الوقف عليه اثنا عشر وجها لأن الهمزة رسمت على واو، وتقدمت الأوجه في جزاؤا بالمائدة .
وما توفيقي إلا فتح الياء المدنيان
والشامي والبصري وأسكنها سواهم .
شقاقي أن فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ، وأسكنها غيرهم .
أرهطي أعز فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وابن ذكوان ، وأسكنها الباقون ، قال صاحب غيث النفع : كل من ذكرت له في هذه الياء حكما فهو متفق عليه إلا
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشاما فلم يتفق عنه على الإسكان بل له الفتح أيضا وبه قطع أكثر القراء واقتصروا عليه في تآليفهم .
والمأخوذ به عند من يقرأ بما في التيسير والشاطبية الإسكان فقط ، مع أن
nindex.php?page=showalam&ids=12111الداني رحمه الله خرج فيه عن طريق التيسير وتبعه
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي فالأولى القراءة بالوجهين لأن الوجهين صحيحان والفتح أكثر وأشهر وبه قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12111الداني على شيخه أبي الفتح وهو طريقه في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام ، والله أعلم . انتهى .
ولكن الذي يؤخذ من النشر أن
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشاما ليس له من طريق التيسير إلا الإسكان فليتأمل .
على مكانتكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بألف بعد النون على الجمع ، والباقون بحذفها على الإفراد .
آلهتهم ،
من شيء nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش أربعة أوجه : قصر البدل وتوسط اللين ثم توسطهما ثم مد البدل مع توسط اللين ومده .
نؤخره أبدل الهمزة واوا محضة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وقفا ورقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش الراء .
[ ص: 159 ] يوم يأت أبدل الهمز مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وفي الوقف فقط
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وأثبت الياء وصلا المدنيان
والبصري nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وفي الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب ، وحذفها الباقون في الحالين .
لا تكلم شدد
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي التاء وصلا مع المد الطويل للساكنين ، وخففها الباقون .
فعال لما يريد آخر الربع .
الممال
أراكم و
لنراك و
القرى معا بالإمالة للأصحاب
والبصري ، وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
موسى بالإمالة للأصحاب وبالتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
أنهاكم بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
جاء معا و
شاء لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
زادوهم nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وابن ذكوان بخلف عنه .
ديارهم و
النار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
خاف nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وحده .
المدغم
الصغير
واتخذتموه لغير
حفص nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير ورويس .
بعدت ثمود للبصري والشامي والأخوين .
الكبير
المرفود *
ذلك ،
أمر ربك ،
الآخرة ذلك ،
النار لهم .