أن يؤمنوا لكم لا يخفى ما فيه من الإدغام بغير غنة
nindex.php?page=showalam&ids=15833لخلف ومن الإبدال .
عقلوه وصل هاءه
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي .
ما يسرون رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
إلا أماني قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بتخفيف الياء مفتوحة وصلا وساكنة وقفا ، والباقون بتشديدها .
أيديهم ضم الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب في الحالين .
سيئة فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا إبدال الهمزة ياء خالصة .
خطيئته قرأ المدنيان بزيادة ألف بعد الهمزة على الجمع ، والباقون بحذف الألف على الإفراد
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش فيه ثلاثة البدل .
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة إن وقف عليه وجه واحد ، وهو إبدال الهمزة ياء وإدغام الياء قبلها فيها وليس له إلا هذا الوجه لأن الياء فيه زائدة .
إسرائيل فيه
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر تسهيل الهمزة الثانية مع المد والقصر وصلا ووقفا ، وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة الوجهان وقفا مع التفاوت في مقدار المد بينهما ، ولا ترقيق في رائه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، ولا توسط ولا مد له في بدله .
لا تعبدون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير والأخوان بياء الغيب ، والباقون بتاء الخطاب .
حسنا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب والأصحاب بفتح الحاء والسين ، والباقون بضم الحاء وإسكان السين .
تظاهرون قرأ الكوفيون بتخفيف الظاء ، والباقون بتشديدها .
أسارى قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بفتح الهمزة وإسكان السين وبحذف الألف بعدها ، والباقون بضم الهمزة وفتح السين وإثبات ألف بعدها .
تفادوهم قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=15080وعلي nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بضم التاء وفتح الفاء وألف بعدها .
والباقون بفتح التاء وسكون الفاء وحذف الألف بعدها .
إخراجهم رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
[ ص: 36 ] " يعملون * أولئك " قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف العاشر بياء الغيب ، والباقون بتاء الخطاب .
بالآخرة فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ترقيق الراء وفيه البدل وقد اجتمع مع ذات ياء قبله ففيه أربعة أوجه فتح ذات الياء وعليه القصر والمد في البدل والتقليل وعليه التوسط والمد . وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=15833لخلف وصلا السكت بلا خلاف ، ولخلاد السكت وتركه ، وأما عند الوقف ففيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة السكت والنقل فقط .
القدس قرأ المكي بسكون الدال ، والباقون بضمها .
بئسما أبدل همزه
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر في الحالين ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة عند الوقف .
أن ينـزل قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان بإسكان النون وتخفيف الزاي ، والباقون بفتح النون وتشديد الزاي .
قيل لا يخفى ما فيه ، وكذلك
وهو ولا يخفى وقف
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب عليه بهاء السكت .
فلم وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي بهاء السكت بخلف عنه
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بلا خلاف ، والباقون بسكون الميم من غير سكت .
أنبياء قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بالهمز قبل الألف ، والباقون بالياء بدلا من الهمز . ومده متصل لجميع القراء حتى
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع عملا بأقوى السببين .
مؤمنين إبداله لا يخفى وصلا ووقفا ، وهو آخر الربع .
الممال
معدودة عند
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وقفا بلا خلاف ، ومثله
الجنة ،
بلى و
اليتامى و
تهوى أمالها الأصحاب وقللها
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بخلفه .
النار و
دياركم و
ديارهم أمالها
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري وقللها
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ،
الكافرين أمالها
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس وقللها
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ،
القربى و
الدنيا معا و
موسى الكتاب عند الوقف على
موسى و
عيسى ابن مريم لدى الوقف على
عيسى أمالها الأصحاب وقللها البصري بلا خلاف
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلاف عنه .
للناس أمالها
nindex.php?page=showalam&ids=14303دوري nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو .
أسارى أمالها الأصحاب والبصري وقللها
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش . جاء الثلاثة أمالها
ابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة .
واعلم أن لفظ
خلا لا إمالة ولا تقليل فيه لأحد لأنه واوي .
المدغم
"الصغير "
أتخذتم ، أدغم الذال في التاء غير
حفص nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي ورويس ، ولا خلاف في إظهار لام
من يفعل ذلك لفقد شرط الإدغام ، وهو جزم اللام ، واللام هنا مرفوعة .
" الكبير "
يعلم ما ،
الكتاب بأيديهم .
إسرائيل لا .
الزكاة ثم على أحد الوجهين .
[ ص: 37 ] قيل لهم . وافقه
رويس على إدغام
الكتاب بأيديهم بخلف عنه . ولا إدغام في
ميثاقكم لسكون ما قبل القاف ، والله تعالى أعلم .