فسينغضون لا إخفاء فيه
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر لاستثنائه .
رءوسهم فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش مع متى أربعة أوجه : القصر مع الفتح والتوسط مع التقليل والمد معهما
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة عند الوقف عليه التسهيل والحذف .
هو ،
عليهم ،
النبيين ،
مبصرة ،
فظلموا ،
القرآن ،
كبيرا ، كله جلي .
يشأ معا أبدل همزه مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر ، وفي الوقف فقط
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام .
زبورا ضم الزاي
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وفتحها الباقون .
قل ادعوا كسر اللام وصلا
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب وضمها غيرهم كذلك .
[ ص: 187 ] ربهم الوسيلة كسر الهاء والميم وصلا البصريان ، وضمهما كذلك الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وكسر الهاء وضم الميم الباقون ولا خلاف في كسر الهاء وإسكان الميم وقفا .
الرؤيا أبدل همزه
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي مطلقا ، وأبدل مع الإدغام
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة وقفا وجهان : أحدهما
nindex.php?page=showalam&ids=14543كالسوسي والآخر
nindex.php?page=showalam&ids=11962كأبي جعفر .
للملائكة اسجدوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بضم التاء وصلا ، والباقون بكسرها .
أأسجد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون والبصري nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بتسهيل الثانية مع الإدخال
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير ورويس بالتسهيل بلا إدخال ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش إبدالها حرف مد مشبع للساكنين ،
nindex.php?page=showalam&ids=17246ولهشام التسهيل والتحقيق وكلاهما مع الإدخال ، والباقون بالتحقيق من غير إدخال .
أرأيتك قرأ المدنيان بتسهيل الهمزة الثانية بين بين
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش أيضا إبدالها ألفا مع المد المشبع للساكن ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بحذفها ، والباقون بإثباتها محققة إلا
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة فسهلها في الوقف .
أخرتن أثبت الياء وصلا المدنيان
والبصري وفي الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب وحذفها الباقون في الحالين . ومن يثبت الياء لا يفتحها في الوصل .
ورجلك قرأ
حفص بكسر الجيم ، وغيره بإسكانها .
أن يخسف ،
أو يرسل ،
أن يعيدكم ،
فيرسل ،
فيغرقكم ، قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بالنون في الأفعال الخمسة ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر ورويس بالياء في الأفعال الأربعة وبتاء التأنيث في الخامس ، وروي
لابن وردان تخفيف الراء كالجماعة وتشديدها ويلزم من التشديد فتح الغين والوجهان صحيحان
لابن وردان . والباقون بالياء التحتية في الأفعال الخمسة .
من الريح قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بالجمع ، وغيره بالإفراد .
تبيعا آخر الربع .
الممال
متى ، و
عسى و
نجاكم و
كفى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
بالناس و
للناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري .
الرؤيا لدى الوقف عليها بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف في اختياره وبالتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
أخرى بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
المدغم
" الصغير " :
لبثتم للبصري والشامي والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبي جعفر ،
اذهب فمن للبصري nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلاد .
" الكبير " :
أعلم بكم ،
أعلم بمن ،
ربك كان ،
كذب بها ،
في البحر لتبتغوا ،
فيغرقكم .
[ ص: 188 ]
ولا إدغام في
كان للإنسان لوقوع النون بعد ساكن . ولا في
داود زبورا لكون الدال مفتوحة بعد ساكن ، ولا في
خلقت طينا ، لأن الأول تاء ضمير .