[ ص: 191 ] طلعت غلظ اللام
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش :
منه ،
فهو ،
ذراعيه ،
اطلعت ،
عليهم ،
يشعرن ،
مراء ظاهرا ،
فيهم ،
بئس ،
أساور ،
ثيابا خضرا ، جلي .
تزاور قرأ
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بإسكان الزاي وتشديد الراء من غير ألف مثل تحمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بفتح الزاي مخففة وألف بعدها وتخفيف الراء ، والباقون كذلك إلا أنهم شددوا الزاي .
المهتد حكمها حكم ما في سورة الإسراء .
وتحسبهم فتح السين
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وكسرها غيرهم .
فرارا لا ترقيق فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش لتكرير الراء .
ولملئت شدد اللام المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي وخففها غيرهم وأبدل همزه في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ، وفي الوقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
رعبا ضم العين
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب ، وأسكنها غيرهم .
بورقكم أسكن الراء
البصري nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وروح ، وكسرها غيرهم .
ربي أعلم فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها غيرهم .
يهدين أثبت الياء وصلا المدنيان
والبصري وفي الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب وحذفها الباقون مطلقا .
ثلاث مائة سنين قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بحذف تنوين مائة والباقون بإثباته . وأبدل
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر همزة مائة مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وقفا .
ولا يشرك قرأ
الشامي بتاء الخطاب وجزم الكاف على أن لا ناهية ، والباقون بياء الغيبة ورفع الكاف على أنها نافية .
بالغداة قرأ
الشامي بضم الغين وإسكان الدال وبعده واو مفتوحة والباقون بفتح الغين والدال وبعدها ألف لفظا لا خطا .
تحتهم الأنهار سبق مثله قريبا .
متكئين فيه
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر الحذف مطلقا ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف الحذف والتسهيل ، ولا يخفى ما فيه من البدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
وحسنت مرتفقا آخر الربع .
الممال
وترى الشمس عند الوقف على ترى بالإمالة
للبصري والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش وعند الوصل بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي بخلف عنه .
أزكى ، و
عسى ، و
هواه بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
شاء [ ص: 192 ]
معا
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ، ولا إمالة ولا تقليل في
تمار لأن الراء ليست متطرفة بل متوسطة بالياء التي حذفت للجازم .
المدغم
" الصغير " :
لبثتم معا
للبصري والشامي والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبي جعفر .
" الكبير " :
أعلم بما معا ،
أعلم بهم ،
أعلم بعدتهم ،
لا مبدل لكلماته ،
تريد زينة ،
للظالمين نارا . ولا إدغام في : أقرب من هذا ، إذ الباء لا تدغم إلا إذا كانت باء يعذب في ميم من .