لدني قرأ المدنيان بضم الدال وتخفيف النون ، ولشعبة وجهان : الأول إسكان الدال مع الإيماء بالشفتين فيصير النطق بدال ساكنة مشمة فيكون الإشمام مقارنا للإسكان . والثاني اختلاس ضمة الدال وكلا الوجهين مع تخفيف النون والوجه الثاني وإن لم يذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي تبعا للداني في التيسير قوي صحيح نص عليه كثير من أئمة القراءة ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=12111الداني في المفردات وجامع البيان والباقون بضم الدال وتشديد النون .
لاتخذت قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان بتخفيف التاء الأولى وكسر الخاء من غير ألف وصل والباقون بألف الوصل وتشديد التاء الأولى وفتح الخاء .
فراق راؤه مفخم للجميع لوجود حرف الاستعلاء بعده .
أن يبدلهما قرأ المدنيان
والبصري بفتح الباء وتشديد الدال والباقون بإسكان الباء وتخفيف الدال .
رحما ضم الحاء
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب وأسكنها غيرهم .
ذكرا ، و
سترا فيهما التفخيم والترقيق
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش والأول أرجح .
[ ص: 196 ] فأتبع سببا ،
ثم أتبع سببا معا قرأ
الشامي والكوفيون بقطع الهمزة وإسكان التاء في الثلاثة وغيرهم بوصل الهمزة وتشديد التاء .
حمئة قرأ
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بألف بعد الحاء وإبدال الهمزة ياء خالصة وصلا ووقفا، والباقون بحذف الألف وتحقيق الهمزة .
فيهم ،
ظلم ،
نكرا ، جلي .
فله جزاء الحسنى قرأ
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بفتح الهمزة منونة مع كسر التنوين وصلا للساكن والباقون بالرفع من غير التنوين
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة عند الوقف تسهيل الهمزة مع المد والقصر مثل
بناء و
دعاء nindex.php?page=showalam&ids=17246ولهشام عند الوقف إبدال الهمزة ألفا مع القصر والتوسط والمد ، ثم تسهيلها بالروم مع المد والقصر وله إبدالها واوا خالصة مع القصر والتوسط والمد ، وكل منها مع السكون المحض والإشمام وله القصر مع الروم وهذا على القول برسمها بواو ، وأما على القول بعدم رسمها على واو فلا يكون له إلا خمسة القياس .
يسرا ضم السين
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر وأسكنها غيره .
السدين فتح السين
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصري وحفص وضمها غيرهم .
يفقهون قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بضم الياء وكسر القاف والباقون بفتحهما .
يأجوج ومأجوج قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بالهمز المحقق فيهما والباقون بإبداله حرف مد .
خرجا قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بفتح الراء وبعدها ألف والباقون بإسكانها من غير ألف .
سدا قرأ المدنيان
والشامي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بضم السين والباقون بفتحها .
مكني قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بنونين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة مخففة وغيره بنون واحدة مشددة مكسورة .
ردما *
آتوني قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بكسر تنوين وهمزة ساكنة بعده وصلا فإن وقف على
ردما وابتدأ بـ ( ائتوني ) فيبتدئ بهمزة وصل مكسورة وإبدال الهمزة الساكنة بعدها ياء والباقون بإسكان التنوين وهمزة قطع مفتوحة وبعدها ألف وصلا ووقفا .
الصدفين قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بضم الصاد وإسكان الدال
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصريان
والشامي بضم الصاد والدال والباقون بفتحهما .
قال آتوني قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بخلف عنه بهمزة ساكنة بعد اللام وصلا فإن وقفا على
قال فالابتداء بـ
آتوني بهمزة وصل مكسورة ثم ياء ساكنة بدلا عن الهمزة التي هي فاء الكلمة والباقون بهمزة قطع مفتوحة بعدها ألف وصلا ووقفا وهو الوجه الثاني لشعبة .
قطرا لا خلاف في تفخيم رائه في الحالين .
فما اسطاعوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بتشديد الطاء والباقون بتخفيفها . ولا خلاف بينهم في تخفيف قوله تعالى
وما استطاعوا .
[ ص: 197 ] دكاء قرأ الكوفيون بمد الكاف وهمزة مفتوحة بعدها غير منونة والباقون بتنوين الكاف من غير همز بعدها .
حقا آخر الربع .
الممال
الحسنى بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
ساوى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
جاء لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
المدغم
" الصغير
لاتخذت لغير
حفص ورويس nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي ،
فهل نجعل nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي مع الغنة .
" الكبير
قال لو ،
وسنقول له ،
تطلع على ،
نجعل لك .