طه سكت
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر على طا وها والباقون بلا سكت .
تذكرة ،
ممن خلق ،
السر ،
وزيرا ،
كثيرا ،
بصيرا ،
اقذفيه ،
فاقذفيه ،
جئناك ،
إسرائيل . كله جلي .
لأهله امكثوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وصلا بضم الهاء والباقون بكسرها .
إني آنست فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها غيرهم .
لعلي آتيكم فتحها المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري والشامي وأسكنها سواهم .
إني أنا ربك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بفتح همزة إني والباقون بكسرها وفتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها غيرهم .
[ ص: 202 ] بالواد وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بالياء والباقون بحذفها .
طوى قرأ
الشامي والكوفيون بتنوين الواو والباقون بلا تنوين .
وأنا اخترتك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بتشديد نون أنا واخترناك بنون بعد الراء وبعد النون ألف والباقون بتخفيف نون وأنا واخترتك بتاء مضمومة في مكان النون من غير ألف .
إنني أنا فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها غيرهم .
لذكري *
إن الساعة فتح الياء المدنيان
والبصري وأسكنا غيرهم .
( أتوكؤا ) رسمت الهمزة على واو
nindex.php?page=showalam&ids=15760فلحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام خمسة أوجه : إبدالها ألفا وتسهيلها مع الروم ، وإبدالها واوا خالصة مع الوقف عليها بالسكون المحض والإشمام والروم .
ولي فيها فتح الياء
حفص nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش وأسكنها سواهما .
سيرتها الأولى رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وله في البدل الثلاثة مع التقليل في ذات الياء لكونها رأس آية كما ستقف عليه .
ويسر لي أمري فتح الياء المدنيان
والبصري وأسكنها غيرهم .
أخي *
اشدد فتح الياء
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصري وأسكنها سواهما مع حذفها وصلا للساكنين بعدها .
اشدد ،
وأشركه قرأ
الشامي بقطع همزة اشدد مع فتحها وصلا ووقفا والباقون بهمزة وصل تحذف في الدرج وتثبت في الابتداء مضمومة . وقرأ بضم همزة وأشركه والباقون بفتحها .
ولتصنع قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بسكون اللام وجزم العين وغيره بكسر اللام ونصب العين .
عيني *
إذ فتح الياء المدنيان
والبصري وأسكنها سواهم .
لنفسي *
اذهب و
ذكري *
اذهبا . فتح الياء فيهما المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وصلا وأسكنها غيرهم كذلك مع حذفها للساكن بعدها .
أعطى كل شيء خلقه ثم هدى nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش في
أعطى الفتح والتقليل وعلى كل توسط شيء ومده فتكون الأوجه أربعة وهذه الأربعة مع التقليل في
هدى لأنه رأس آية ولا يخفى إخفاء
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبي جعفر في شيء خلقه . كما لا يخفى ما
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة في الوقف عليه .
مهدا قرأ الكوفيون بفتح الميم وإسكان الهاء والباقون بكسر الميم وفتح الهاء وألف بعدها .
النهى آخر الربع .
الممال
اعلم أن هذه السورة إحدى السور الإحدى عشرة التي خرج فيها
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو عن قاعدتهما المطردة في التقليل ، فأما
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش فقاعدته العامة أن له الفتح والتقليل في كل ما أماله الأخوان
[ ص: 203 ]
أو أحدهما أو
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي من ذوات الياء إلا ما استثنى . وأن له التقليل فقط في الألفات الواقعة بعد الراء نحو
اشترى إلا في
أراكهم فله فيها الفتح والتقليل كما سبق في الأنفال وخروجه عن هذه القاعدة في هذه السور لأنه يقلل ألفات رءوس آيها قولا واحدا إلا الألفات المبدلة من التنوين مثل
أمتا و
همسا و
ضنكا فلا تقليل له ولا لغيره فيها كما لا إمالة فيها لأحد . واستثنى له من الألفات الممالة في هذه السور من رءوس الآي ما فيه ها مثل
ضحاها و
سواها فله فيها الفتح والتقليل على قاعدته في ذوات الياء إلا
ذكراها فله فيها التقليل فقط لأنها من ذوات الراء .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو فقاعدته المطردة أنه يقلل من ذوات الياء ألفات التأنيث في فعلى مثلث الفاء وقد سبقت له أمثلة كثيرة . وأنه يميل من ذوات الياء الألفات الواقعة بعد راء نحو اشترى وخروجه عن قاعدته في هذه السور لأنه يقلل ألفات رءوس آياتها مطلقا سواء أكانت على وزن فعلى أم لا وسواء أكانت اسما أم فعلا إلا إذا وقعت هذه الألفات بعد راء مثل
الثرى فله فيها الإمالة على قاعدته . ومما ينبغي أن تعلمه أن ورشا يعتمد في عد رءوس الآي على المدني الأخير فما يعده المدني الأخير رأس آية يعده
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش كذلك وما لا فلا ، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو فيعتمد في عد رءوس الآي على العدد
البصري ، وذهب الجعبري تبعا للداني إلى أن ورشا وأبا عمرو يعتمدان المدني الأول . والقول الأول أرجح وعليه العمل وقد ذهب إليه إمام الفن
ابن الجزري . هذا وسأقتفي أثر صاحب غيث النفع في هذه السور المذكورة فبعد أن أقول : الممال، أقول : رءوس الآي الممالة فأذكرها واحدة واحدة ثم أبين ما اتفق على عده منها وما اختلف في عده ثم أذكر من يميلها ومن يقللها . وبعد هذا أقول : " ما ليس برأس آية " فأعد جميع الكلمات التي ليست من رءوس الآي مع بيان مذاهب القراء فيها من الإمالة والتقليل ، وتنفيذا لهذه الخطة أقول :
الممال
" رءوس الآى الممالة
طه ،
لتشقى ،
يخشى ،
العلى ،
استوى ،
الثرى ،
وأخفى ،
الحسنى ،
موسى ،
هدى ،
يا موسى ،
طوى .
لما يوحى ،
بما تسعى ،
فتردى ،
يا موسى ،
أخرى ،
يا موسى ،
تسعى ،
الأولى ،
أخرى ،
الكبرى ،
طغى ،
يا موسى ،
أخرى ،
ما يوحى ،
يا موسى ،
طغى ،
يخشى ،
يطغى ،
وأرى ،
الهدى ،
وتولى ،
يا موسى ،
ثم هدى ،
الأولى ،
ولا ينسى ،
شتى ،
النهى ولا خلاف بين علماء العدد في عدها جميعها ما عدا
طه فعدها الكوفي وتركها غيره . وقد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بإمالة طا وها معا وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بفتح طا وإمالة ها والباقون بفتحهما معا . ولم يمل أحد طامع فتح ها وأما ما عدا
طه من رءوس الآي فأمالها
[ ص: 204 ]
كلها الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف سواء أكانت من ذوات الراء أم لا . وأما
البصري فأمال منها ما كان من ذوات الراء وقلل ما عدا ذلك. وأما
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش فقللها جميعها يستوي في ذلك ذوات الراء وغيرها ، وينبغي أن تعلم أن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورشا nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبا عمرو أمالا : ها من
طه باعتبار كونه حرفا كها من كهيعص أول مريم فإن ورشا قللها وأبا عمرو أمالها لا باعتبار كون
طه رأس فإنهما لا يعدانه كذلك لأنه معدود عند الكوفي فقط
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش إنما يعتبر المدني الأخير
والبصري يعتبر العدد
البصري كما سبق والدليل على أن إمالتهما لها من
طه باعتبار كونه حرفا لا باعتبار كونه رأس آية أنهما أمالاه إمالة كبرى . فلو كانت إمالتهما له باعتبار كونه رأس آية لقللاه كما هو مذهبهما في رءوس الآي فتنبه وينبغي أن تعلم كذلك أن ما قبل همزة الوصل نحو
العلى *
الرحمن والمنون نحو
هدى لا إمالة فيه ولا تقليل إلا عند الوقف فقط ولهذا كان
طوى مقللا
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش في الحالين لأنهما يقرآنه بحذف التنوين . وكان ممالا للأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف عند الوقف فقط لأنهم يقرءونه منونا .
واعلم أن قوله تعالى :
لنريك من آياتنا الكبرى إذا وصلته بـ
اذهب يكون
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي حينئذ فبه الفتح والإمالة على أصله وأما إذا وقفت عليه فيكون فيه الإمالة
للبصري والأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش كما هو معلوم .
" ما ليس برأس آية
أتاك و
أتاها ،
لتجزى و
هواه و
فألقاها و
أعطى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
رأى بإمالة الراء والهمزة
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وبتقليلهما
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش وبإمالة الهمزة فقط
للبصري وتقدم أن إمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي للراء بخلف عنه . ليست من طرق
nindex.php?page=showalam&ids=14563للشاطبي فلا يقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي بها ، النار
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري بالإمالة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل ولا إمالة ولا تقليل لأحد في
عصاي .
المدغم
" الصغير "
ويسر لي للبصري بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري .
إذ تمشي و
قد جئناك للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
فلبثت للبصري والشامي والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبي جعفر .
" الكبير "
فقال لأهله ،
نودي يا موسى ،
قال رب ،
نسبحك كثيرا ،
ونذكرك كثيرا ،
إنك كنت . وقد أدغم
رويس هذه الثلاثة بلا خلف عنه
ولتصنع على ،
أمك كي ،
قال لا ،
قال ربنا ،
جعل لكم .