ننسخ قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بضم النون الأولى وكسر السين ، والباقون بفتحهما .
أو ننسها قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصري بفتح النون الأولى والسين وهمزة ساكنة بين السين والهاء . والباقون بضم النون وكسر السين من غير همز ولا إبدال فيه
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي إذ هو من المستثنيات ولا يخفى ما
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش من النقل والبدل في
من آية ومن التوسط والمد في
شيء ، وله فيهما عند الاجتماع أربعة أوجه : قصر البدل ، وتوسط اللين ، ثم توسطهما ثم مد البدل مع توسط اللين ومده .
وقد عرفت أن
nindex.php?page=showalam&ids=15833لخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة في مثل :
ألم تعلم أن الله وجهين السكت وتركه وأن له السكت قولا واحدا في لفظ
شيء المخفوض والمرفوع في حالة الوصل . وأن
لخلاد في الأول ترك السكت قولا واحدا وفي الثاني السكت وتركه . وقد سبق أن
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام في الوقف على
شيء المخفوض أربعة أوجه النقل مع السكون والروم والإدغام معهما كذلك . واعلم أنه يتعين حذف التنوين من المنون عند الوقف عليه بالروم .
والأرض سبق أن
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة في الوقف عليه وجهين فقط : السكت ، والنقل ولا تحقيق له عند الوقف أصلا .
أن تسألوا فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا وجه واحد ، وهو نقل حركة الهمزة إلى السين وحذف الهمزة فينطق بسين مفتوحة وبعدها اللام .
بأمره فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة عند الوقف عليه وجهان : تحقيق الهمزة وإبدالها ياء خالصة . وإذا وقفت بالروم على هاء الضمير تعين حذف الصلة .
الصلاة ظاهر
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش وكذا
من خير لأبي جعفر ، وأيضا
تجدوه nindex.php?page=showalam&ids=16456لابن كثير .
أمانيهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بتخفيف الياء ساكنة ، ويلزمه كسر الهاء لوقوعها بعد ياء ساكنة والباقون بضم الياء مشددة مع ضم الهاء .
وهو أسكن الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر والبصري nindex.php?page=showalam&ids=15080وعلي ، ووقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بهاء السكت.
فله أجره هو مد منفصل لأن حرف المد وإن لم يوجد في الخط فهو موجود في اللفظ .
[ ص: 39 ] ولا خوف عليهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بفتح الفاء وحذف التنوين ، وقرأ هو
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بضم هاء "عليهم" وصلا ووقفا .
خائفين فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا تسهيل الهمز مع المد والقصر .
لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش أربعة أوجه : الفتح وعليه القصر والمد : والتقليل وعليه التوسط والمد وقد تقدم مثله .
فثم وقف عليه
رويس بهاء السكت بلا خلاف .
عليم *
وقالوا : قرأ الشامي بحذف الواو قبل القاف ، والباقون بإثباتها .
كن فيكون قرأ
الشامي بنصب نون فيكون ، والباقون برفعه ، وينبغي للقارئ أن يقف بالروم في قراءة الجمهور ليفرق بين القراءتين .
بشيرا ونذيرا و
الخاسرون ترقيقه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش جلي .
ولا تسأل قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بفتح التاء وجزم اللام ، والباقون بضم التاء ورفع اللام .
إسرائيل لا يخفى ما فيه
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة .
ولا يقبل منها عدل لا خلاف بين القراء في قراءته بالياء التحتية .
شيئا فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش التوسط والمد مطلقا ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة النقل والإدغام وقفا .
ينصرون آخر الربع .
الممال
موسى ، و
الدنيا ، أمالهما الأصحاب وقللهما
البصري بلا خلاف
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بالخلاف .
نصارى و
النصارى الثلاثة أمالها الأصحاب
والبصري وقللها
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بلا خلاف .
بلى و
سعى و
قضى و
ترضى و
هدى الله لدى الوقف و
الهدى أمالها الأصحاب ، وقللها
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بخلفه .
جاءك . أماله
ابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
المدغم
" الصغير "
فقد ضل ، أدغمه
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش والبصري والشامي والأصحاب .
" الكبير "
تبين لهم ،
كذلك قال معا ،
يحكم بينهم ،
أظلم ممن ،
يقول له ،
هدى الله هو ،
العلم ما لك .
واعلم أن إدغام
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي في
يحكم بينهم ليس إدغاما حقيقة ، وإنما هو إخفاء مع غنة فيصير النطق به كالنطق بقوله :
ومن يعتصم بالله لأن ذلك حكم الميم الساكنة إذا وليتها الباء .