هذان شدد
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي النون ومد الألف قبلها مدا مشبعا للساكن فالمد عنده من قبيل اللازم وخففها الباقون .
رءوسهم الحميم مثل :
بهم الأسباب .
من غم ،
أساور ،
إلى صراط ،
جعلناه ،
فيه ،
نذقه ،
بوأنا ،
فهو خير معا ،
الطير ،
شعائر ،
ذكر ،
الصلاة ،
لتكبروا ، جلي .
ولؤلؤا قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بنصب الهمزة الثانية ، وغيرهم بخفضها ، وأبدل الهمزة الأولى واوا ساكنة مدية وصلا ووقفا
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ، وفي الوقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
وأما الثانية
nindex.php?page=showalam&ids=15760فلحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام فيها الإبدال واوا ساكنة مدية ، وتسهيلها بين بين مع الروم وهذان الوجهان قياسيان ، ويجوز إبدالها واوا خالصة اتباعا للرسم ، وحينئذ يجوز الوقف عليها بالسكون المحض فيتحد هذا الوجه مع الوجه الأول ويجوز الوقف عليها بالروم فيكون فيها عند الوقف أربعة أوجه تقديرا وثلاثة تحقيقا وعملا .
سواء قرأ
حفص بنصب الهمزة ، وغيره برفعها .
والباد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإثبات ياء بعد الدال وصلا ،
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بإثباتها في الحالين ، والباقون بحذفها كذلك .
بيتي فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وحفص ، وأسكنها الباقون .
[ ص: 215 ] ليقضوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر ورويس بكسر اللام ، وغيرهم بإسكانها .
وليوفوا ،
وليطوفوا قرأ
ابن ذكوان بكسر اللام فيهما ، والباقون بالإسكان . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بفتح الواو وتشديد الفاء من
وليوفوا ، والباقون بسكون الواو وتخفيف الفاء .
فهو خير معا ;
الطير ،
شعائر ،
ذكر ،
الصلاة ،
لتكبروا . جلي .
فتخطفه قرأ المدنيان بفتح الخاء وتشديد الطاء ، والباقون بإسكان الخاء وتخفيف الطاء .
منسكا كسر السين والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وفتحها سواهم .
لن ينال الله ،
ولكن يناله قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بتاء التأنيث فيهما ، وغيره بياء التذكير فيهما ،
المحسنين آخر الربع .
الممال
نار للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري بالإمالة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل ،
الناس و
للناس بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري يتلى ، و
مسمى لدى الوقف ، و
هداكم بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ،
تقوى لدى الوقف ، و
التقوى بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
المدغم
" الصغير"
وجبت جنوبها للبصري والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وليس
لابن ذكوان إلا الإظهار وقد أشار
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي إلى ضعف الخلاف عنه بقوله : يفتلا .
" الكبير "
الصالحات جنات ،
للناس سواء العاكف فيه ،
لإبراهيم مكان .