فتحنا أجمعوا على تخفيف تائه .
[ ص: 220 ] عليهم ،
فيه ،
وهو ،
وإليه ،
أساطير ،
لقادرون ،
خسروا ،
خير ،
الكافرون ،
ومن خفت ، كله جلي .
أئذا متنا ،
أئنا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بالاستفهام في الأول والإخبار في الثاني وكل على أصله فقالون بالتسهيل والإدخال ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ورويس بالتسهيل بلا إدخال ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وروح بالتحقيق بلا إدخال ،
والشامي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بالإخبار في الأول .
والاستفهام في الثاني ، وكل على أصله فهشام بالتحقيق والإدخال
وابن ذكوان بالتحقيق بلا إدخال ،
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بالتسهيل والإدخال ، والباقون بالاستفهام فيهما وكل على أصله أيضا فالمكي بالتسهيل والقصر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بالتسهيل والمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بالتحقيق والقصر
متنا سبق حكمه قريبا .
تذكرون خفف الذال
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وشددها سواهم .
" سيقولون الله " الثاني والثالث ; قرأ البصريان بزيادة همزة وصل وفتح اللام وتفخيمه ورفع الهاء من لفظ الجلالة فيهما ، والباقون بحذف همزة الوصل وبلام مكسورة ولام مفتوحة مرققة وخفض الهاء من لفظ الجلالة فيهما ، ولا خلاف بينهم في الأول ، وهو :
سيقولون لله قل أفلا تذكرون أنه بلام مكسورة وأخرى مفتوحة رقيقة مع خفض الهاء .
بيده قرأ
رويس بحذف الصلة من الهاء ، والباقون بإثباتها .
عالم الغيب قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان
والشامي وحفص بخفض الميم ، والباقون برفعها .
يحضرون أثبت الياء في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب وحذفها غيره كذلك ومثله
ارجعون ،
ولا تكلمون .
جاء أحدهم سبق مثله في النساء وغيرها .
لعلي أعمل أسكن الياء
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب والكوفيون ، وفتحها غيرهم .
شقوتنا قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بفتح الشين والقاف وألف بعدها ، والباقون بكسر الشين وسكون القاف .
اخسئوا ثلاثة البدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش لا تخفى ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة فيه وقفا التسهيل والحذف .
سخريا قرأ المدنيان والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بضم السين ، والباقون بكسرها .
أنهم هم قرأ الأخوان بكسر الهمزة ، وغيرهما بفتحها .
قال كم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والأخوان بضم القاف وإسكان اللام على الأمر ، والباقون بفتح القاف واللام وألف بينهما على الماضي .
فسأل قرأ بالنقل
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف في اختياره ، والباقون بالتحقيق .
قال إن قرأ الأخوان بلفظ الأمر ، والباقون بلفظ الماضي .
[ ص: 221 ] ترجعون قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بفتح التاء وكسر الجيم ، والباقون بضم التاء وفتح الجيم .
الراحمين آخر السورة ، و آخر الربع .
الممال
طغيانهم nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ، النهار
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري بالإمالة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل ،
فأنى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
فتعالى معا لدى الوقف على الثاني ، و
تتلى بالإمالة للأصحاب ، والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه . جاء
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، ولا إمالة في
ولعلا لكونه واويا .
المدغم
" الصغير
فاغفر لنا للبصري بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري ،
فاتخذتموهم لغير
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي وحفص ورويس ،
لبثتم معا
للبصري والشامي والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبي جعفر .
" الكبير "
أعلم بمن ،
قال رب ،
أنساب بينهم .
عدد سنين .
آخر لا برهان ، ووافق
رويس nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي على إدغام
أنساب بينهم ، ولكن مع المد المشبع ، ولا إدغام في
لا برهان له و
سيقولون لله ، ولا في
اليوم بما ، لسكون ما قبل النون في الأولين ; وما قبل الميم في الأخير .