واتبعك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بهمزة قطع مفتوحة وسكون التاء وألف بعد الباء الموحدة ورفع العين ، وغيره بوصل الهمزة وتشديد التاء مفتوحة وحذف الألف وفتح العين .
إن أنا إلا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون بخلف عنه بإثبات ألف أنا وصلا فيصير عنده من باب المنفصل فله فيه المد والقصر والباقون بحذفها وهو الوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون ، واتفقوا على إثباتها وقفا .
ومن معي من فتح الياء
حفص nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش وأسكنها غيرهما .
وعيون معا
بيوتا ،
وأطيعون ،
أجري إلا ،
عليهم ، جلي .
إني أخاف فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها غيرهم .
خلق الأولين قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع والشامي nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بضم الخاء واللام ، والباقون بفتح الخاء وإسكان اللام .
فارهين قرأ
الشامي والكوفيون بألف بعد الفاء ، والباقون بحذفها .
أصحاب الأيكة قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والشامي ليكة بلام مفتوحة من غير همز قبلها
[ ص: 233 ] ولا بعدها ونصب التاء ، والباقون بإسكان اللام وهمزة وصل قبلها وهمزة قطع مفتوحة بعدها وجر التاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة على أصله وصلا ووقفا .
العالمين آخر الربع .
الممال
جبارين : بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ، وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
المدغم
" الصغير "
كذبت ثمود للبصري والشامي والأخوين .
" الكبير "
أنؤمن لك قال :
قال رب قال لهم الثلاثة .