يشاء إلى وهذه صورة من صور اجتماع الهمزتين المختلفتين المتلاقيتين في كلمتين ولا خلاف في تحقيق الأولى كذلك ، وأما الثانية فقد قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس بتسهيلها بين بين ، وعنهم أيضا إبدالها واوا خالصة مكسورة ، والباقون بتحقيقها .
[ ص: 42 ] صراط قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل ورويس بالسين ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بالصاد مشمة صوت الزاي والباقون بالصاد الخالصة .
لرءوف قرأ البصريان والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بحذف الواو بعد الهمزة ; والباقون بإثباتها ، وفيها ثلاثة البدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، وفيها
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا التسهيل .
عما يعملون *
ولئن قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وروح بتاء الخطاب ، والباقون بياء الغيبة ، ولو وقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة على ولئن فله التسهيل والتحقيق .
أبناءهم فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة تسهيل الهمزة المتوسطة مع المد والقصر وكذلك أهواءهم .
هو موليها قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بفتح اللام وألف بعدها والباقون بكسر اللام وياء ساكنة بعدها .
الخيرات فيه ترقيق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
عما تعملون *
ومن حيث خرجت قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بالياء على الغيب ، والباقون بالتاء على الخطاب .
لئلا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بإبدال الهمزة ياء خالصة مفتوحة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة فيه وقفا وجهان : الأول
nindex.php?page=showalam&ids=17274كورش ، والثاني تحقيق الهمزة .
واخشوني أجمع القراء على إثبات هذه الياء وصلا ووقفا .
ولأتم فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا ثلاثة أوجه : إبدال الهمزة ياء محضة وتسهيلها بينها وبين الواو وتحقيقها .
فاذكروني أذكركم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بفتح الياء ، والباقون بإسكانها ، ولا خلاف بين القراء في إسكان ياء
واشكروا لي وصلا ووقفا .
ولا تكفرون أثبت
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب ياءه وصلا ووقفا ، والباقون بالحذف في الحالين .
والصلاة ،
لمن يقتل ،
بل أحياء ولكن ،
عليهم صلوات ،
وأولئك . كله جلي ، وقد تقدم مرارا .
المهتدون آخر الربع .
الممال
الناس معا و
بالناس و
للناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو ،
ولا هم ،
هدى الله عند الوقف على
هدى ،
ترضاها أمالها الأصحاب ، وقللها
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بخلفه ،
نرى أمالها الأصحاب
والبصري [ ص: 43 ]
وقللها
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بلا خلف ،
حجة ،
والحكمة ،
ورحمة فيها الإمالة قولا واحدا
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي ، جاء
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
المدغم
" الكبير "
لنعلم من ،
فلنولينك قبلة ،
الكتاب بكل ، والله أعلم .
ومن تطوع خيرا قرأ الأصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بالياء التحتية وتشديد الطاء وجزم العين .
والباقون بالتاء الفوقية وتخفيف الطاء وفتح العين .