فألقه إليهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بخلف عنه بكسر الهاء من غير صلة
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإسكان الهاء ، والباقون بكسر الهاء مع الصلة وهو الوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام وضم
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب هاء عليهم .
الملؤ إني حكمه حكم .
يشاء إلى ، ورسمت الهمزة فيه على واو فلهشام
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة في الوقف عليه خمسة أوجه ذكرت مرارا ، كذلك رسمت الهمزة واوا في
الملؤ أفتوني ،
الملؤ أيكم .
إني ألقي فتح الياء المدنيان وأسكنها غيرهما .
علي وأتوني ،
خير ،
إليهم ،
صاغرون ،
مستقرا ،
نكروا ،
قيل ،
رأته حسبته ;
[ ص: 236 ] قوارير ،
ظلمت ،
تستغفرون ،
طائركم ،
بيوتهم ،
ظلموا جلي .
الملأ أفتوني أبدل الثانية واوا المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس ، وحققها الباقون .
تشهدون أثبت الياء
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب في الحالين ، وحذفها غيره كذلك .
بم و
لم وقف
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي بخلف عنه بهاء السكت .
أتمدونن قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بإثبات الياء وصلا ،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بإثباتها في الحالين إلا أن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب يدغمان النون الأولى في الثانية مع المد المشبع وصلا ووقفا ، والباقون بحذفها في الحالين .
آتاني الله قرأ المدنيان
والبصري وحفص ،
رويس بإثبات ياء مفتوحة بعد النون في الوصل . وأما في الوقف فلقالون
والبصري وحفص حذفها وإثباتها ساكنة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبي جعفر حذفها ، ولرويس إثباتها . وقرأ
روح بحذفها وصلا وإثباتها وقفا ،
nindex.php?page=showalam&ids=16810ولقالون بحذفها في الحالين .
الملأ أيكم هو مثل :
الملأ أفتوني .
أنا آتيك معا أثبت ألف أنا وصلا المدنيان وحذفها غيرهما ، واتفق العشرة على إثباتها وقفا .
ليبلوني ءأشكر فتح الياء المدنيان وأسكنها غيرهما . وأما حكم أأشكر فهو مثل أنذرتهم .
ساقيها قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل بهمزة ساكنة ، وغيره بالألف .
أن اعبدوا كسر النون وصلا البصريان
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ، وضمها غيرهم .
لنبيتنه ،
لنقولن قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بالتاء الفوقية مضمومة بعد اللام ، وبضم التاء الفوقية التي بعد الياء التحتية ، والباقون بنون مضمومة بعد اللام وبفتح الفوقية .
وقرءوا لتقولن بتاء فوقية مفتوحة بعد اللام الأولى وبضم اللام الثانية ، والباقون بنون مفتوحة بعد اللام الأولى مع فتح اللام الثانية .
مهلك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بفتح الميم واللام
وحفص بفتح الميم وكسر اللام ، والباقون بضم الميم وفتح اللام .
أنا دمرناهم قرأ بفتح الهمزة الكوفيون
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب ، وبكسرها الباقون .
أئنكم سهل الثانية مع الإدخال
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون والبصري nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ومن غير إدخال
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير ورويس وحققها
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام مع الإدخال وعدمه ، والباقون كذلك من غير إدخال .
تجهلون آخر الربع .
[ ص: 237 ]
الممال
جاء ، و
جاءت ،
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
آتاني ، بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه ،
آتاكم بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه ،
آتيك معا ، بالإمالة في الألف التي بعد الهمزة
nindex.php?page=showalam&ids=15833لخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وفي اختياره
ولخلاد بخلف عنه ،
رآه مثل
رآها وقد تقدم
كافرين بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
المدغم
" الكبير
لا قبل لهم ،
تقوم من ،
فضل ربي ،
يشكر لنفسه ،
عرشك قالت ،
كأنه هو ،
هو وأوتينا ،
العلم من ،
قيل لها ،
معك قال ،
المدينة تسعة ،
قال لقومه ، ووافقه
رويس على إدغام
لا قبل لهم بخلف عنه .