قدرناها قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بتخفيف الدال ، والباقون بتشديدها .
عليهم ،
خير ،
أمن خلق ،
سيروا ،
من غائبة ،
القرآن ،
إسرائيل ،
فيه ،
وهو ، كله ظاهر .
آلله لكل من القراء العشرة وجهان : إبدال همزة الوصل ألفا مع المد المشبع وتسهيلها بين بين ولم يدخل أحد ألف الفصل بينها وبين همزة الاستفهام .
يشركون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم والبصريان بياء الغيبة ، وغيرهم بتاء الخطاب .
ذات بهجة وقف
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي على
ذات ، بالهاء ، وغيره بالتاء .
ءإله الخمسة ، حكمه للقراء العشرة حكم أئنكم .
تذكرون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام والبصري وروح بياء الغيبة مع تشديد الذال والكاف ،
وحفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بتاء الخطاب مع تخفيف الذال وتشديد الكاف ، والباقون بتاء الخطاب مع تشديد الذال والكاف .
الرياح قرأ بالإفراد
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وبالجمع الباقون .
يبدؤا الخلق رسمت همزته واوا ، ولا يخفى حكم الوقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة .
بشرا تقدم حكمه لسائر القراء بسورة الفرقان .
بل ادارك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإسكان لام بل وأدرك بهمزة قطع مفتوحة وإسكان الدال والباقون بكسر لام بل وادارك بهمزة وصل تسقط في الدرج وتثبت في الابتداء مكسورة وفتح الدال وتشديدها وألف بعدها .
أئذا ،
أئنا قرأ المدنيان إذا بهمزة واحدة على الخبر وأئنا بهمزتين الأولى مفتوحة
[ ص: 238 ] والثانية مكسورة على الاستفهام وكل على أصله فقالون
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر يسهلان الثانية مع الإدخال
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش يسهل من غير إدخال
والشامي nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي يستفهمان في الأول ويخبران في الثاني ويزيدان فيه نونا فيقرآنه بهمزة مكسورة وبعدها نون مفتوحة مشددة . وبعدها نون مفتوحة مخففة وكل على أصله أيضا فهشام يحقق مع الإدخال قولا واحدا ،
وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي يحققان من غير إدخال ، والباقون بالاستفهام فيهما وكل على أصله فابن كثير
ورويس بالتسهيل بلا إدخال
والبصري بالتسهيل مع الإدخال ، والباقون بالتحقيق من غير إدخال .
ضيق كسر
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي الضاد وفتحها غيره .
ولا تسمع الصم الدعاء قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير يسمع بياء مفتوحة مع فتح الميم ورفع ميم الصم وغيره بتاء مضمومة مع كسر الميم ونصب ميم الصم .
الدعاء إذا سهل الثانية المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس ، وحققها الباقون .
بهاد العمي قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بتاء فوقية مفتوحة وإسكان الهاء ونصب العمي ويقف بالياء والباقون بباء موحدة مكسورة وفتح الهاء وألف بعدها وجر العمي ، وأجمعوا على الوقف على بهادي الياء .
مسلمون آخر الربع .
الممال
اصطفى وتعالى عند الوقف عليه و
متى و
عسى و
هدى لدى الوقف عليه بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
الناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري .
الموتى بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
المدغم
" الكبير "
آل لوط ،
وأنـزل لكم ،
وجعل لها ،
يرزقكم ،
يعلم ما ،
ليعلم ما .