[ ص: 241 ] و
لأهله ،
امكثوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بضم هاء أهله وصلا ، وغيره بالكسر .
إني آنست ،
إني أنا الله ،
إني أخاف ،
ربي أعلم ، فتح الياء في الجميع المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ، وأسكنها غيرهم .
لعلي آتيكم ،
لعلي أطلع ، فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري والشامي وأسكنها غيرهم .
جذوة فتح الجيم
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، وضمها
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وكسرها الباقون .
شاطئ فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا ثلاثة أوجه الإبدال والتسهيل بالروم والإبدال ياء على الرسم مع السكون فيتحد مع الأول ، والإبدال ياء على الرسم مع الروم .
مدبرا ،
من غير ،
سحر ،
إله غيري ،
بصائر ،
أنشأنا ،
لتنذر ،
كافرون ،
عليهم العمر ،
عليهم آياتنا ،
أيديهم ، كله جلي .
الرهب قرأ
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بضم الراء وسكون الهاء ،
وحفص بفتح الراء وسكون الهاء ، والباقون بفتح الراء والهاء .
فذانك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصري ورويس بتشديد النون مع المد المشبع ، والباقون بتخفيفها .
يقتلون أثبت الياء مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب ، وحذفها غيره مطلقا .
معي فتح الياء
حفص وأسكنها غيره .
ردءا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر ونافع بنقل حركة الهمزة إلى الدال مع حذف الهمزة إلا أن أبا جعفر أبدل التنوين ألفا في الحالين وأما
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع فيبدله ألفا عند الوقف فقط ، ووقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بالنقل أيضا ، والباقون بإسكان الدال وهمزة مفتوحة منونة .
يصدقني قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة برفع القاف ، والباقون بإسكانها وأجمعوا على إسكان يائه في الحالين .
يكذبون أثبت الياء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وصلا ،
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب في الحالين وحذفها غيرهما كذلك .
وقال موسى قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بحذف الواو قبل قال ، والباقون بإثباتها .
ومن تكون قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بالياء التحتية ، والباقون بالتاء الفوقية .
لا يرجعون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بفتح الياء وكسر الجيم ، والباقون بضم الياء وفتح الجيم .
أئمة تقدم أول السورة .
سحران قرأ الكوفيون بكسر السين وإسكان الحاء ، وغيرهم بفتح السين وألف بعدها مع كسر الحاء ولا يخفى ترقيق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
الظالمين آخر الربع .
[ ص: 242 ]
الممال
قضى ، و
أتاها ، و
ولى ، و
بالهدى ،
وهدى معا لدى الوقف . و
أتاهم و
أهدى و
هواه بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه . و
موسى كله و
الدنيا و
الأولى بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه
مفترى بالإمالة
للبصري والأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
النار معا و
الدار للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري بالإمالة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل .
رآها بإمالة الراء والهمزة لشعبة والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وابن ذكوان بخلف عنه . وبإمالة الهمزة فقط
للبصري وبتقليلهما
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش . ولا يخفى ما فيه من البدل له ،
جاءهم معا
وجاء لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
للناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري .
المدغم
الكبير
قال لأهله ،
النار لعلكم ،
قال رب ،
ونجعل لكما ،
أعلم بمن ،
هو وجنوده ،
بصائر للناس ،
عند الله هو .