لتنوء وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بالنقل والإدغام وعلى كل منهما السكون المحض والإشمام والروم فهي ستة أوجه .
عندي أولم فتح الياء المدنيان
والبصري وأما
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي فقد بين
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي أن له الخلاف بين الفتح والإسكان وظاهره أن لكل من
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل وجهين الفتح والإسكان وليس كذلك ، بل المقروء به من طريق الحرز أن الإسكان
nindex.php?page=showalam&ids=13869للبزي والفتح لقنبل ، فالخلاف مرتب لا مفرع .
عن ذنوبهم المجرمون ،
خير ،
الصابرون ،
فئة ،
الكافرون ،
القرآن ،
ظهيرا ، تقدم مثله مرارا .
ويكأن الله ،
ويكأنه وقف
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي على الياء من الكلمتين
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو على الكاف والباقون على الكلمة كلها وهذا في وقف الاختبار بالموحدة أو الاضطرار وأما في وقف الاختيار فيتعين الوقف على آخر الكلمة واختار المحقق في النشر الوقف على الكلمة بأسرها لسائر القراء لاتصالها رسما بالإجماع ووقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عليها بالتسهيل فقط .
لخسف بنا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب وحفص بفتح الخاء والسين وغيرهما بضم الخاء وكسر السين .
ربي أعلم فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها غيرهم .
ترجعون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بفتح التاء وكسر الجيم والباقون بضم التاء وفتح الجيم وهو آخر السورة و آخر الربع .
الممال
موسى و
الدنيا معا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
فبغى و
آتاك و
يلقاها و
يجزى لدى الوقف عليه وبالهدى ويلقى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ،
وبداره و
للكافرين بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ووافق
رويس على إمالة (الكافرين) ،
جاء كله
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة .
[ ص: 244 ]
المدغم
الكبير :
قوم موسى ،
قال له ،
ويقدر لولا ،
أعلم من ،
آخر لا . والله تعالى أعلم .