ظلموا ،
يؤمن ،
الكافرون ،
نذير ،
عليهم ،
الخاسرون ،
من خلق ،
ويقدر ،
أظلم - كله جلي .
" آية من ربه " قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بحذف الألف بعد الياء على الإفراد والباقون بإثباتها على الجمع ورسمها بالتاء ، فمن قرأ بالجمع وقف بالتاء وهم المدنيان والبصريان
والشامي وحفص ، وأما من قرأ بالإفراد فكل على أصله فالمكي
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي يقفان بالهاء
nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف يقفون بالتاء .
أولم يكفهم ضم
رويس الهاء في الحالين وكسرها غيره كذلك .
ويقول ذوقوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع والكوفيون بالياء التحتية والباقون بالنون .
يا عبادي الذين قرأ البصريان والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بإسكان الياء في الحالين والباقون بفتحها وصلا وإسكانها وقفا .
أرضي فتح
الشامي الياء وصلا وأسكنها وقفا والباقون بإسكانها مطلقا .
فاعبدون أثبت
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب الياء في الحالين وحذفها سواه كذلك .
ترجعون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بياء الغيبة وغيره بتاء الخطاب
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بفتح التاء وكسر الجيم وغيره بضم الياء أو التاء وفتح الجيم .
لنبوئنهم قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بثاء مثلثة ساكنة بعد النون وتخفيف الواو وبعدها ياء تحتية مفتوحة والباقون بباء موحدة مفتوحة في مكان التاء وتشديد الواو وبعدها همزة مفتوحة ، وأبدل
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر همزه ياء مفتوحة مطلقا .
وكأين تقدم في آل عمران ويوسف والحج .
وهو لهي الحيوان ، أسكن الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر والبصري nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وضمها غيرهم في (هو) وكسرها غيرهم في (لهي).
وليتمتعوا أسكن اللام
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وكسرها غيرهم .
سبلنا أسكن الباء
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو وضمها غيره .
المحسنين آخر السورة و آخر الربع .
[ ص: 247 ]
الممال
يتلى و
كفى و
مسمى لدى الوقف ، و
يغشاهم و
نجاهم و
مثوى لدى الوقف بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ،
الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ، وذكرى و
افترى بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، فـ
جاءهم و
جاءه لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
بالكافرين و
للكافرين بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش فأنى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
فأحيا بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
المدغم
" الكبير "
ونحن له ،
يعلم ما ،
الموت ثم ،
لا تحمل رزقها ،
والقمر ليقولن ،
ويقدر له ،
أظلم ممن ،
كذب بالحق ،
جهنم مثوى .