الم فيه السكت
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر على حروف الهجاء الثلاثة .
المؤمنون ،
وهو ،
ظاهرا ،
الآخرة ،
كثيرا ،
لكافرون ،
تظهرون ،
تنتشرون ،
وهو ،
فيه ،
ظلموا - جلي .
" لقاء ربهم " اختلف في رسم الهمزة فقيل إنها رسمت على ياء ، وعليه ففيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام عند الوقف تسعة أوجه الإبدال ألفا مع القصر والتوسط والمد والتسهيل بالروم مع المد والقصر والإبدال ياء خالصة بالسكون المحض مع الأوجه الثلاثة وبالروم مع القصر ، وقيل : إنها لم ترسم على ياء ، وعليه فيكون فيه الأوجه الخمسة القياسية الأولى وهذا حكم "لقاء الآخرة" الآتي .
رسلهم أسكن السين
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو وضمها غيره .
ثم كان عاقبة الذين قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصريان برفع التاء الفوقية والباقون بنصبها .
" السوأى أن " إن وقفت على السوأى فالمد مد بدل فيكون فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش الثلاثة وبالنظر لذات الياء يكون له أربعة أوجه القصر مع الفتح والتوسط مع التقليل والمد معهما ويكون فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة حينئذ وجهان أحدهما نقل حركة الهمزة إلى الواو قبلها مع حذف الهمزة فيصير النطق بسين مضمومة بعدها واو مفتوحة مخففة وبعد الواو ألف ممالة ، الثاني الإبدال والإدغام فيصير النطق بسين مضمومة بعدها واو مفتوحة مشددة ثم ألف ممالة ، وأما إن وصلت السوأى
[ ص: 248 ] بأن فالمد حينئذ يكون منفصلا لجميع القراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وغيره عملا بأقوى السببين فكل على أصله فيه ، فإن وصلت السوأى بأن ونظرت الى البدل في
بآيات الله ، و
يستهزئون يكون
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش سبعة أوجه فتح " السوأى " مع قصر
بآيات ومع الثلاثة في
يستهزئون ثم تطويل "آيات" مع تطويل
يستهزئون . ثم تقليل " السوأى " مع توسط
بآيات ومع التوسط والمد في الأخير ثم مد
بآيات مع الأخير فيكون له على الفتح أربعة أوجه وعلى التقليل ثلاثة ، ولا يخفى ما في
يستهزئون nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة .
" يبدؤا " فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا خمسة أوجه تقدمت في تفتؤا بيوسف .
ترجعون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة وروح بياء الغيبة وغيرهم بتاء الخطاب ، وجميع القراء بالبناء للمفعول إلا
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب فبالبناء للفاعل .
" شفعاؤا " رسمت الهمزة فيه على واو ففيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا اثنا عشر وجها تقدمت في المائدة والأنعام .
الميت معا ، قرأ المدنيان والأخوان
وحفص nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بالتشديد وغيرهم بالتخفيف .
وكذلك تخرجون قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وابن ذكوان بخلف عنه بفتح التاء وضم الراء والباقون بضم التاء وفتح الراء وهو الوجه الثاني
لابن ذكوان ، هذا ما يؤخذ من الشاطبية
لابن ذكوان ولكن الذي حققه صاحب النشر أن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش وهي طريق الشاطبية بفتح التاء وضم الراء ، وقال : لا ينبغي أن يؤخذ من التيسير بسواه .
للعالمين قرأ
حفص بكسر اللام وغيره بفتحها .
وينـزل خففه
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان وشدده غيرهم .
إذا أنتم تخرجون اتفقوا على قراءته بفتح التاء وضم الراء .
فطرت رسمت بالتاء فوقف بالهاء
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير والبصريان
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي والباقون بالتاء .
لا يعلمون آخر الربع .
الممال
أدنى و
مسمى لدى الوقف عليهما و
الأعلى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه
الناس معا
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري الدنيا و " السوأى " بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
وجاءتهم لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة كافرين بالإمالة
لرويس والبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ، التقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ; "النهار" مثله ما عدا
رويسا ،
فطرت بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي بخلف عنه .
[ ص: 249 ]
المدغم
" الكبير "
خلقكم ،
لا تبديل لخلق الله .