الم جلي
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر .
ورحمة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة برفع التاء وغيره بنصبها .
لهو أجمعوا على إسكان الهاء لكونه اسما ظاهرا لا ضميرا .
ليضل قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بفتح الياء والباقون بضمها .
ويتخذها قرأ
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بنصب الذال والباقون برفعها .
هزوا ،
عليه ،
مستكبرا ،
وهو ،
بوالديه ،
حملته ،
من خردل ،
لطيف خبير ،
الصلاة ،
وأمر ،
ظاهرة ،
قيل ،
عليه - كله جلي .
أذنيه قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بإسكان الذال وغيره بضمها ووصل
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير هاءه .
أن اشكر كسر النون
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة والبصريان وضمها غيرهم .
يا بني قرأ
حفص بفتح الياء في المواضع الثلاثة ووافقه
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي في
يا بني أقم الصلاة فقط وسكن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل الياء في هذا الموضع خاصة وسكن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير بتمامه في الموضع الأول وهو
يا بني لا تشرك ، وقرأ بتمامه أيضا في الموضع الثاني وهو
يا بني إنها بتشديد الياء وكسرها
[ ص: 251 ] والباقون بكسر الياء مشددة في المواضع الثلاثة . والخلاصة أن في الموضع الأول وهو
يا بني لا تشرك ثلاث قراءات : الأولى : فتح الياء مشددة لحفص ، والثانية : إسكان الياء مخففة
nindex.php?page=showalam&ids=16456لابن كثير ، والثالثة : كسرها مشددة للباقين . وفي الثاني وهو
يا بني إنها قراءتين : الأولى : فتح الياء مشددة لحفص ، والثانية : كسرها مشددة للباقين ، وفي الثالث وهو
يا بني أقم الصلاة ثلاث قراءات ، الأولى : فتح الياء مشددة لحفص
nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي ، والثانية : إسكانها مخففة لقنبل ، والثالثة : كسرها مشددة للباقين .
مثقال قرأ المدنيان برفع اللام والباقون بنصبها .
ولا تصعر قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بألف بعد الصاد وتخفيف العين والباقون بحذف الألف وتشديد العين .
نعمه قرأ المدنيان
والبصري وحفص بفتح العين وبعد الميم هاء مضمومة على التذكير والجمع والباقون بإسكان العين وبعد الميم تاء منونة منصوبة على التأنيث والإفراد .
السعير آخر الربع .
الممال
الناس كله
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري هدى الثلاثة لدى الوقف و
تتلى و
ولى ،
وألقى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ،
الدنيا معا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
المدغم
" الصغير "
لبثتم للبصري والشامي والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبي جعفر .
ولقد ضربنا nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش والبصري والشامي والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف اشكر لي معا
للبصري بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري ،
بل نتبع nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي .
" الكبير "
خلقكم ،
بعد ضعف ،
كذلك كانوا ،
يشكر لنفسه ،
قال لقمان ،
سخر لكم ،
قيل لهم .