يا أيها النبي قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بالهمز وغيره بالياء المشددة .
بما تعملون خبيرا بما تعملون بصيرا ، قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بياء الغيبة فيهما والباقون بتاء الخطاب كذلك .
اللائي قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بهمزة مكسورة من غير ياء بعدها وصلا ووقفا ، ولهم في الوقف عليه ما لهم في الوقف على نحو السماء من الأوجه . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو وصلا بتسهيل الهمزة بين بين مع المد والقصر وعنهما إبدال الهمزة ياء ساكنة مع المد المشبع لالتقاء الساكنين وصلا أيضا . فإذا وقفا كان لهما ثلاثة أوجه : تسهيل الهمزة بالروم مع المد والقصر وإبدالها ياء ساكنة مع المد المشبع لالتقاء الساكنين أيضا . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بتسهيل الهمزة بين بين مع المد والقصر وصلا فإذا وقفا كان لهما ثلاثة أوجه أيضا : بتسهيل الهمزة بالروم مع المد والقصر ، وإبدالها ياء ساكنة مع التطويل وكل على أصله في مقدار المد ، وقرأ
الشامي والكوفيون بهمزة مكسورة بعدها ياء ساكنة وصلا ووقفا وهم على أصولهم في المد
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف عليه تسهيل الهمزة مع المد والقصر .
[ ص: 254 ] تظاهرون قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصريان بفتح التاء المثناة وتشديد الظاء والهاء وفتحها مع حذف الألف بعد الظاء . وقرأ
الشامي بفتح التاء وتشديد الظاء وألف بعدها وفتح الهاء مخففة ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بضم التاء وتخفيف الظاء وألف بعدها وكسر الهاء مخففة وقرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بفتح التاء والظاء والهاء مخففتين وألف بينهما .
أبناءكم سهل الهمزة
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وقفا مع المد والقصر .
بأفواهكم أبدل
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة الهمزة ياء خالصة وحققها وقفا .
وهو أخطأتم به ،
النبيين ،
ميثاقا غليظا ،
عليهم ،
بصيرا ،
الحناجر ،
ويستأذن ،
بيوتنا كله جلي .
النبي أولى قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بالهمز وعليه يجتمع همزتان الأولى مضمومة والثانية مفتوحة فيبدلها في الوصل واوا خالصة . وغيره بياء مشددة .
الظنونا قرأ المدنيان
والشامي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بإثبات ألف بعد النون وصلا ووقفا ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة والبصريان بحذف الألف في الحالين والباقون بحذفها وصلا وإثباتها وقفا وهم
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وحفص nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف في اختياره .
لا مقام لكم قرأ
حفص بضم الميم الأولى وغيره بفتحها .
فرارا لا ترقيق فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش للتكرار وكذلك الفرار .
سئلوا nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة في الوقف عليه تسهيل الهمزة بين بين وإبدالها واوا خالصة .
لآتوها قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي بقصر الهمزة والباقون بمدها .
مسؤولا لا توسط فيه ولا مد
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش لوجود الساكن الصحيح قبل الهمزة
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة فيه وقفا نقل حركة الهمزة إلى السين وحذف الهمزة .
سوءا nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة فيه وقفا النقل والإدغام لأصالة الواو.
نصيرا آخر الربع .
الممال
يوحى وكفى و
أولى معا بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
وموسى وعيسى لدى الوقف عليه بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
الكافرين و
للكافرين بالإمالة
لرويس والبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش . وأقطارها لهؤلاء ما عدا
رويسا جاءتكم و
جاءوكم nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ولا إمالة في
زاغت لاستثنائه من الأفعال الثلاثية .
[ ص: 255 ]
المدغم
" الصغير
إذ جاءتكم و إذ جاءوكم
nindex.php?page=showalam&ids=12114لأبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام ،
وإذ زاغت للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وخلاد nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي .
" الكبير "
من قبل لا يولون .