البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
البأس ، يسيرا ، كثيرا ، ينتظر ، شاء أو ، عليهم خيرا ، صياصيهم ، النبي معا ، كله جلي .

يحسبون فتح السين الشامي وعاصم وحمزة وأبو جعفر وكسرها غيرهم .

يسألون قرأ رويس بتشديد السين مفتوحة وألف بعدها والباقون بإسكانها ووقف عليه حمزة بنقل حركة الهمزة إلى السين وحذف الهمزة وعنه إبدالها ألفا فيصير النطق بسين مفتوحة وألف بعدها .

أسوة ضم عاصم الهمزة وكسرها غيره .

في قلوبهم الرعب قرأ البصريان وصلا بكسر الهاء والميم والأخوان وخلف بضمهما والباقون بكسر الهاء وضم الميم ، وأما عند الوقف فالجميع يكسرون الهاء ويسكنون الميم ، وضم عين الرعب الشامي والكسائي وأبو جعفر ويعقوب وأسكنها غيرهم .

لم تطئوها حذف أبو جعفر الهمزة في الحالين فينطق بواو ساكنة بعد الطاء المفتوحة بلا همزة والباقون بهمزة مضمومة بعدها واو ساكنة ولحمزة وقفا الحذف كأبي جعفر وله التسهيل بين بين .

مبينة فتح الياء المكي وشعبة وكسرها غيرهما .

يضاعف لها العذاب قرأ ابن كثير وابن عامر بنون مضمومة وحذف الألف بعد الضاد مع كسر العين وتشديدها ونصب باء العذاب ، وقرأ أبو جعفر والبصريان بياء تحتية مضمومة وحذف الألف بعد الضاد مع فتح العين وتشديدها ورفع باء العذاب ، والباقون بياء تحتية مضمومة وإثبات الألف بعد الضاد مع فتح العين وتخفيفها ورفع باء العذاب ، واتفقوا على جزم فاء يضاعف .

يسيرا آخر الربع .

الممال

جاء و شاء لابن ذكوان وخلف وحمزة ، زادهم لحمزة وابن ذكوان بخلف عنه ، يغشى و قضى ، وكفى لدى الوقف عليه بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه ، رأى المؤمنون إن وصلت رأى بالمؤمنون فأمال الراء فقط شعبة وخلف وحمزة وفتحهما الباقون وإن وقفت [ ص: 256 ]

عليه فقلل الراء والهمزة ورش وأمالهما ابن ذكوان وشعبة والأخوان وخلف وأمال الهمزة وحدها أبو عمرو وما عدا ذلك فلا يقرأ به ، الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه .

المدغم

الكبير وقذف في .

التالي السابق


الخدمات العلمية