ليس البر قرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بنصب الراء والباقون برفعها .
ولكن البر قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع والشامي بتخفيف النون وكسرها ورفع البر ، والباقون بفتح النون مشددة ونصب راء البر .
والنبيين قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بالهمز ، والباقون بياء مشددة ، ولا يخفى ما فيه من البدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ولا يخفى ما في هذه الآية
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش في البدل وذات الياء من الأوجه الأربعة .
البأساء و
البأس أبدل الهمز فيهما
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وصلا ووقفا ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة عند الوقف وأوجهه الخمسة في الوقف على الأول ظاهرة وهى لهشام كذلك وإن تفاوتا لأن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة يبدل الهمز الساكن المتوسط ،
nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام يحققه .
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة عند التسهيل وجهان المد بقدر ثلاث ألفات .
[ ص: 45 ]
والقصر بقدر ألفين ، ولهشام هذان الوجهان أيضا ولكن يمد بقدر ألفين فقط . فيكون بينهما تفاوت من جهتين .
بإحسان وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بتسهيل الهمز وتحقيقه.
وقد اجتمع في هذه الآية :
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى بدل وذوات ياء ولفظ شيء .
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش فيها ستة أوجه : الأول : قصر البدل وعليه فتح ذوات الياء وتوسط شيء . الثاني : توسط البدل وعليه تقليل ذوات الياء مع توسط شيء . الثالث والرابع : مد البدل وعليه فتح ذوات الياء مع توسط شيء ومده . الخامس والسادس : مد البدل وعليه تقليل ذوات الياء مع توسط شيء ومده أيضا .
يا أولي لحمزة في الوقف عليه ثلاثة أوجه التحقيق مع المد والتسهيل مع المد والقصر .
فمن خاف قرأ أبو جعفر بإخفاء النون في الخاء مع الغنة ; وغيره بالإظهار من غير غنة .
موص قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة والأصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بفتح الواو وتشديد الصاد . والباقون بإسكان الواو وتخفيف الصاد .
فأصلح غلظ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش لامها .
مريضا أو لا يخفى ما فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ، ومثله
من أيام أخر وإذا وقفت على أخر ،
فلخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ثلاثة أوجه : السكت والنقل وتركهما ولخلاد وجهان النقل وتركه من غير سكت وهذا لو انفرد ، أما إذا اجتمع مع مفصول قبله فلا بد من مراعاة حالة الاجتماع فإذا قرأت
nindex.php?page=showalam&ids=15833لخلف أو
خلاد بترك السكت فيما قبله فلك فيه وجهان : النقل ، والتحقيق بلا سكت ، وإذا قرأت لخلف بالسكت فيما قبله فلك فيه النقل والسكت .
فدية طعام مسكين قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بحذف تنوين فدية وجر طعام وجمع مساكين وفتح نونه بغير تنوين ، والباقون بتنوين فدية ورفع طعام وإفراد مساكين وكسر نونه منونة إلا
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشاما فقرأ بجمع مساكين كقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ومن معه .
فمن تطوع قرأ الأصحاب بالياء التحتية مع تشديد الطاء وإسكان العين ، والباقون بالتاء الفوقية وتخفيف الطاء وفتح العين .
خيرا فهو خير له لا يخفى حكمها ، وكذلك
خير لكم .
القرآن قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بنقل حركة الهمزة إلى الراء وحذف الهمزة في الحالين ، وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عند الوقف وليس
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش فيه توسط ولا مد نظرا للساكن الصحيح الذي قبل الهمز وهكذا كل ما جاء من لفظه في القرآن الكريم معرفا أو منكرا .
[ ص: 46 ] اليسر و
العسر قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بضم السين فيهما ، والباقون بالإسكان .
ولتكملوا العدة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بفتح الكاف وتشديد الميم ، والباقون بإسكان الكاف وتخفيف الميم .
ولتكبروا الله رقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش راءه وينبغي أن تحذر من ترقيق لفظ الجلالة لأنه مفخم للجميع لوقوعه بعد ضم .
الداع إذا دعان قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإثبات الياء فيهما في الوصل دون الوقف وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بإثبات الياء فيهما في الحالين واختلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون فروى عنه إثباتهما وصلا
nindex.php?page=showalam&ids=17274كورش ومن معه وروى عنه حذفهما في الحالين ، والوجهان صحيحان مقروء بهما وإن كان الحذف أكثر وأشهر ، والباقون بحذفهما في الحالين . وينبغي أن تعلم أن
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون في هذه الآية ستة أوجه حذف الياءين مع سكون الميم وصلتها وإثبات الياءين مع القصر والتوسط في الداعي إذا لأنه من قبيل المد المنفصل وعلى كل منهما السكون والصلة .
فليستجيبوا لي أجمع القراء على إسكان يائه .
وليؤمنوا بي قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بفتح يا
بي وصلا وإسكانها وقفا ، والباقون بالإسكان في الحالين .
هن وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بهاء السكت ، وكذا
لهن و
باشروهن ،
ولا تباشروهن .
فالآن قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وابن وردان بالنقل ، وثلاثة البدل لا تخفى ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف عليه وجهان : السكت والنقل .
تعلمون آخر الربع .
الممال
وآتى معا عند الوقف عليه ، و اليتامى و
اعتدى و
هدى لدى الوقف عليه ، و
الهدى ، وهديكم أمال الجميع الأصحاب ، وقللها
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بخلفه .
القربى و
القتلى لدى الوقف
والأنثى و
بالأنثى أمالها الأصحاب وقللها
البصري بلا خلاف ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلاف عنه .
خاف أمالها
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
للناس معا و
الناس أمالها
nindex.php?page=showalam&ids=14303دوري nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو ،
ورحمة أمالها
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وقفا بلا خلاف ، ولا يغب عن ذهنك أن عفا واوي فلا إمالة ولا تقليل فيه لأحد .
المدغم
" الكبير "
طعام مسكين ،
شهر رمضان ،
يتبين لكم ،
المساجد ،
تلك ، ولا إدغام في
بعد ذلك لوقوع الدال مفتوحة بعد ساكن ، ولا في
سميع عليم ، و
فدية طعام لوجود التنوين ، ولا في
أحل لكم لوجود التشديد ، وقد سبق لنا بيان مذهبي القراء في إدغام الحرف الذي قبله ساكن صحيح عند قوله تعالى :
ونحن نسبح بحمدك و
شهر رمضان مثله ، فيجري فيه المذهبان السابقان ، فعلى المذهب الأول يكون فيه الإدغام مع السكون المحض ، ومع الإشمام ومع الروم ، وعلى المذهب الثاني