وتعمل صالحا نؤتها قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بالياء فيهما والباقون بالتاء الفوقية في الأول والنون في الثاني .
النبي ،
الصلاة ،
ويطهركم تطهيرا ،
بيوتكن ،
لطيفا خبيرا ;
والصابرات ،
والذاكرات ،
كثيرا ،
مغفرة ،
طلقتموهن كله جلي .
من النساء إن اتقيتن قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي بتسهيل الأولى مع المد والقصر وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ورويس بتسهيل الثانية
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل إبدالها حرف مد ولهما حينئذ وجهان المد المشبع إن نظر إلى الأصل ولم يعتد بالعارض وهو تحريك النون بالكسر لالتقاء الساكنين والقصر إن اعتد بحركة النون العارضة وهذان الوجهان عند وصل إن باتقيتن فإن وقف على إن فليس لهما حالة الإبدال إلا المد المشبع لوجود الساكنين ، وقرأ
البصري بإسقاط الأولى مع القصر والمد والباقون بتحقيقها .
وقرن في بيوتكن قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم بفتح القاف وغيرهم بكسرها .
ولا تبرجن شدد
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي التاء وصلا ويجب حينئذ إشباع المد للساكنين فإن ابتدأ خفف .
أن يكون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام والكوفيون بياء التذكير والباقون بتاء التأنيث .
وخاتم فتح
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم التاء وكسرها غيره .
آمنوا ،
ذكرا . فيهما
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش خمسة أوجه : قصر البدل وعليه التفخيم والترقيق في ذكرا وتوسيطه وعليه التفخيم فقط والمد وعليه الوجهان .
النبي إنا معا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بالهمزة وعليه يجتمع همزتان الأولى مضمومة والثانية مكسورة فيكون له تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين بين أو إبدالها واوا خالصة .
أن تمسوهن قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بضم التاء وألف بعد الميم فيصير مدا لازما والباقون بفتح التاء ولا ألف بعد الميم .
عليهن ضم
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب الهاء ووقف بهاء السكت عليه وعلى أمثاله .
للنبي إن قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون حال الوصل بياء مشددة وحال الوقف بالهمز وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بالهمز في الحالين فيجتمع همزتان مكسورتان فيكون له تسهيل الثانية بين بين وله إبدالها حرف مد
[ ص: 257 ]
من جنس حركة ما قبلها فتبدل ياء ساكنة وحينئذ يجوز له المد المشبع إن لم يعتد بحركة النون لعروضها بالنقل ويجوز له القصر إن اعتد بها وهذا في حالة وصل إن بأراد فإن وقف على إن تعين حالة الإبدال المد المشبع كما سبق في مثله ، والباقون بياء مشددة في الحالين .
النبي أن حكمه حكم
النبي أولى فتذكر .
رحيما آخر الربع .
الممال
الأولى بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
يتلى و
قضى معا لدى الوقف على الأول
وتخشى لدى الوقف عليه و
تخشاه ،
وكفى معا و
أذاهم بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ،
الكافرين بالإمالة
لرويس والبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ولا إمالة في أبا من قوله تعالى :
أبا أحد لكونه واويا .
المدغم
الصغير
فقد ضل nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش والبصري والشامي والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
وإذ تقول للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
الكبير
تقول للذي ،
المؤمنات ثم .