والطير ،
يديه ،
نذقه ،
ظاهرة ،
السير ،
سيروا ،
وظلموا ، وهو جلي .
الريح قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة برفع الحاء وغيره بنصبها وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بالجمع وغيره بالإفراد .
القطر اتفق على ترقيق رائه وصلا واختلف فيه وقفا كالوقف على
مصر فأخذ بالتفخيم جماعة نظرا لحرف الاستعلاء وأخذ بالترقيق آخرون، واختار في النشر التفخيم في
مصر والترقيق في
القطر نظرا للوصل وعملا بالأصل .
كالجواب قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بإثبات الياء وصلا
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بإثباتها في الحالين والباقون بحذفها كذلك .
عبادي الشكور أسكن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة الياء في الحالين وفتحها غيره وصلا وأسكنها وقفا .
منسأته قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بألف بعد السين بدلا من الهمزة
وابن ذكوان بهمزة ساكنة بعد السين والباقون بهمزة مفتوحة بعد السين
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة فيه وقفا التسهيل بين بين فقط .
[ ص: 260 ] تبينت الجن قرأ
رويس بضم التاء الأولى وضم الباء الموحدة بعدها وكسر الياء التحتية المشددة على البناء للمفعول وغيره بفتح الثلاثة على البناء للفاعل .
لسبإ قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بفتح الهمزة من غير تنوين
nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل بإسكانها والباقون بكسرها منونة .
مسكنهم قرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بإسكان السين وفتح الكاف على الإفراد
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف في اختياره بإسكان السين وكسر الكاف والباقون بفتح السين وألف بعدها وكسر الكاف على الجمع .
ذواتي اكل خمط قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير بإسكان الكاف وتنوين اللام
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بضم الكاف وترك التنوين والباقون بضم الكاف وتنوين اللام ولا يخفى ما فيه من نقل حركة الهمزة إلى الياء قبلها مع حذف الهمزة
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ومن إخفاء التنوين في الخاء
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر .
وهل نجازي إلا الكفور قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري والشامي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بياء مضمومة في مكان النون وفتح الزاي وألف بعدها ورفع راء الكفور والباقون بنون مضمومة وكسر الزاي وياء ساكنة مدية بعدها ونصب راء الكفور .
ربنا باعد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بنصب ياء ربنا وبحذف الألف بعد باء باعد مع تشديد العين مكسورة وإسكان الدال على أنه فعل أمر
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب برفع باء ربنا وبإثبات الألف بعد باء باعد مع فتح العين مخففة وفتح الدال على أنه ماض والباقون بنصب باء ربنا وبإثبات الألف بعد باء باعد مع كسر العين مخففة وإسكان الدال على أنه فعل أمر أيضا .
صدق عليهم قرأ الكوفيون بتشديد الدال والباقون بتخفيفها وضم هاء عليهم
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب .
قل ادعوا كسر اللام وصلا
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب وضمها غيرهم كذلك .
فيهما ضم الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب في الحالين وكسرها غيره كذلك .
أذن له قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بضم الهمزة والباقون بفتحها .
فزع قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بفتح الفاء والزاي مشددة وغيرهما بضم الفاء وكسر الزاي مشددة أيضا .
الكبير آخر الربع .
[ ص: 261 ]
الممال
" يجازى " بالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه . ولا إمالة فيه لأصحابها لأنهم يقرءون بكسر الزاي
القرى التي وقرى لدى الوقف عليهما بالإمالة للأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف والبصري وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، وعند وصل القرى بالتي يكون
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي الفتح والإمالة ،
أسفارنا و
صبار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
المدغم
الصغير
وهل نجازي nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي ،
ولقد صدق للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
الكبير
لنعلم من أذن له ،
فزع عن ،
قال ربكم .