الفقراء إلى ،
يشأ ،
ولا تزر وازرة وزر ،
تنذر ،
المصير ،
البصير ،
بشيرا ونذيرا ،
الصلاة ،
سرا ،
عزيز غفور ،
صالحا غير ،
أرأيتم ، تقدم مثله غير مرة .
رسلهم أسكن السين
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو وضمها غيره .
نكير أثبت
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش الياء وصلا فقط
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب في الحالين وحذفها غيرهما مطلقا .
العلماء إن مثل يشاء إلى ، والهمزة في العلماء مرسومة على واو في بعض المصاحف ومجردة في البعض الآخر وتقدم حكم الوقف على نظائره .
يدخلونها قرأ
البصري بضم الياء وفتح الخاء وغيره بفتح الياء وضم الخاء .
ولؤلؤا قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم بنصب الهمزة الأخيرة والباقون بجرها ، وأبدل الهمزة الأولى مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وفي الوقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
nindex.php?page=showalam&ids=17246ولهشام nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة في الوقف إبدال الثانية واوا مع سكونها أو روم حركتها ولهما تسهيلها بين بين مع الروم ، فالأوجه ثلاثة
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ، ولكن
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشاما لا يبدل الأولى بخلاف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
نجزي كل قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بالياء التحتية المضمومة ، وفتح الزاي وألف بعدها ، ورفع لام
كل ، والباقون بالنون المفتوحة ، وكسر الزاي وياء ساكنة مدية بعدها ، ونصب لام
كل .
بينت قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو وحفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بغير ألف بعد النون
[ ص: 264 ]
على التوحيد والباقون بالألف على الجميع . ومن قرأ بالجمع وقف بالتاء . وأما من قرأ بالإفراد فمنهم من وقف بالهاء على مذهبه وهما
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو . ومنهم من وقف بالتاء على أصل مذهبه كذلك ، وهم :
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة .
غرورا آخر الربع .
الممال
أخرى بالإمالة
للبصري والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
قربى بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
تزكى و
يتزكى و
الأعمى و
يخشى لدى الوقف عليه ، و
يقضى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
جاءتهم ،
وجاءكم :
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
الناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري ،
الكافرين بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس ، وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
خلا واوي لا إمالة ولا تقليل فيه لأحد .
المدغم
الصغير
أخذت لغير
حفص ورويس nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي .
الكبير
والله هو ،
كان نكير ،
والأنعام مختلف ،
خلائف في الأرض .