أئفكا مثل
أئنك ، لسائر القراء .
عنه ،
عليهم ،
إليه ،
وفديناه ،
عليه ،
وبشرناه ،
نبيا ،
الصراط ،
عليهما ،
المخلصين ،
نجيناه ،
عليهم ، كله واضح .
[ ص: 270 ] يزفون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بضم الياء وغيره بفتحها .
سيهدين أثبت الياء في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب وحذفها غيره كذلك .
يا بني فتح الياء
حفص وكسرها غيره .
إني أرى ،
أني أذبحك فتح الياء فيهما المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها غيرهم .
ماذا ترى قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بضم التاء وكسر الراء وبعدها ياء ساكنة مدية والباقون بفتح التاء والراء وبعدها ألف .
يا أبت فتح التاء
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وكسرها غيرهما ووقف بالهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والشامي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب وبالتاء غيرهم .
ستجدني إن شاء الله فتح الياء المدنيان وأسكنها سواهما .
الرؤيا أبدل
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي همزه واوا ساكنة مدية مع إظهارها وأبدلها
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر كذلك ولكن مع إبدال الواو ياء وإدغامها في الياء بعدها فينطق بياء مشددة مفتوحة بعدها ألف
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف عليه وجهان أحدهما
nindex.php?page=showalam&ids=14543كالسوسي والآخر
nindex.php?page=showalam&ids=11962كأبي جعفر .
لهو أسكن الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وضمها غيرهم .
البلاء رسمت الهمزة على واو ففيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا اثنا عشر وجها ، وسبق بيانها غير مرة .
وإن إلياس قرأ
ابن ذكوان بخلف عنه بوصل همزة إلياس ، فيصير اللفظ بلام ساكنة بعد إن . فإن وقف على إن ابتدأ بهمزة مفتوحة لأن الأصل ياس دخلت عليه أل وغيره بهمزة قطع مكسورة في الحالين ، وهو الوجه الثاني
لابن ذكوان ، والوجهان عنه صحيحان .
الله ربكم ورب قرأ
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بنصب الهاء من لفظ الجلالة ، والباء من
ربكم ورب ، والباقون برفع الثلاثة .
إل ياسين قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع والشامي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بفتح الهمزة ومدها ، وبعدها لام مكسورة مفصولة من ياسين كفصل اللام من العين في آل عمران ; وعلى هذا تكون آل كلمة وياسين كلمة ، فيجوز قطع آل عن ياسين ، والوقف على آل عند الاضطرار أو الاختبار بالباء الموحدة ، والباقون بكسر الهمزة وبعدها لام ساكنة فتكون كلها كلمة واحدة ، فلا يجوز فصل بعضها من بعض ، فيجب الوقف على آخرها .
إذ ابق لا يخفى نقل حركة الهمزة إلى الذال وحذف الهمزة
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش مطلقا ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف له مع الوجهين الآخرين . السكت وتركه .
يبعثون آخر الربع .
[ ص: 271 ]
الممال
شاء و
جاء لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة أرى بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش موسى معا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
ترى : بالإمالة
للبصري وحده والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ولا إمالة للأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف لأن قراءتهم بكسر الراء .
الرؤيا بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف في اختياره وبالتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
المدغم
الصغير
إذ جاء للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام .
قد صدقت للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
الكبير
قال لأبيه .
خلقكم .
قال لقومه .