حم سكت
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر على حرفي الهجاء على أصله والباقون بغير سكت .
ليأخذوه ،
ويؤمنون ،
ويستغفرون ،
صلح ،
الكافرون ،
لينذر - لا يخفى .
عقاب أثبت
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب الياء مطلقا وحذفها غيره في الحالين .
كلمت ربك قرأ المدنيان
والشامي بألف بعد الميم على الجمع وغيرهم بحذف الألف على الإفراد . وقد اختلفت المصاحف في رسمه فرسم في بعضها بالهاء وفي بعضها بالتاء وحكم الوقف عليه لسائر القراء كحكم الوقف على الموضع الثاني بيونس .
وقهم عذاب ضم
رويس الهاء في الحالين وكسرها غيره كذلك .
وقهم السيئات قرأ
البصري وروح بكسر الهاء والميم وصلا والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ورويس بضمهما وصلا والباقون بكسر الهاء وضم الميم وصلا وأما عند الوقف فجميع العشرة يقفون بكسر الهاء وإسكان الميم إلا
رويسا فيقف بضم الهاء وإسكان الميم . فمذهبه ضم الهاء في الحالين .
وينـزل قرأ بالتخفيف
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان وبالتشديد غيرهم .
مخلصين أجمعوا على كسر لامه .
التلاق أثبت
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وابن وردان الياء وصلا وفي الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب والباقون بالحذف فيهما ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون فليس له إلا الحذف في الحالين وما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي من الخلاف
[ ص: 279 ] nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون فليس من طرقه فلا يقرأ به ، ولذلك قال المحقق
ابن الجزري : ولا أعلم الخلاف
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون ورد من طريق من الطرق عن أبي نشيط ولا عن الحلواني .
والذين يدعون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بتاء الخطاب وغيرهما بياء الغيبة .
البصير آخر الربع .
الممال
حم أمال حا
ابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وقللهما
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو .
النار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
القهار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة .
تجزى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ولا إمالة ولا تقليل في
لدى لأحد .
المدغم
الصغير
فأخذتهم لغير
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي وحفص ورويس ،
فاغفر للذين للبصري بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري ،
إذ تدعون للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
الكبير
الطول لا إله إلا هو ،
بالباطل ليدحضوا ،
وينـزل لكم ،
الدرجات ذو العرش .