أئنكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بتسهيل الهمزة الثانية بين بين مع إدخال ألف بينهما
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ورويس بالتسهيل من غير إدخال
nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بالإدخال ، قولا واحدا ، لأنه من المواضع السبعة ، مع التسهيل وتركه والتسهيل مقدم له في الأداء لأنه مذهب الجمهور واقتصر عليه غير واحد والباقون بالتحقيق من غير إدخال ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة عند الوقف على
قل ائنكم من الأوجه ماله عند الوقف على
قل اأنتم اعلم بالبقرة وقد سبقت .
سواء قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر برفع الهمزة مع التنوين
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بخفضها كذلك والباقون بنصبها منونة
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف تسهيلها مع المد والقصر .
وهي تقدير ،
أيديهم ،
ومن خلفهم ،
كافرون ،
عليهم ،
لم عند الوقف ،
وهو إليه ،
تستترون ،
كثيرا ،
يصبروا ، جلي .
[ ص: 283 ] وللأرض ائتيا أبدل الهمزة وصلا
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ووقفا
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وهذا عند وصل للأرض بائتيا، وأما عند الوقف على وللأرض والابتداء بائتيا ، فالجميع يبتدئون بهمزة وصل مكسورة مع إبدال الهمزة الساكنة بعدها ياء ساكنة مدية .
فقضاهن وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بهاء السكت .
نحسات أسكن الحاء
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير والبصريان وكسرها غيرهم .
يحشر أعداء قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بالنون المفتوحة والشين المضمومة ونصب همزة أعداء وغيرهم بالياء التحتية المضمومة في مكان النون والشين المفتوحة ورفع همزة أعداء .
ترجعون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بفتح التاء وكسر الجيم وغيره بضم التاء وفتح الجيم .
المعتبين آخر الربع .
الممال
استوى ،
فقضاهن ،
وأوحى و
أخزى و
العمى و
الهدى و
أرداكم و
مثوى لدى الوقف عليه بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه
الدنيا معا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
جاءتهم و
شاء و
جاءوها لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة النار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، ولا إمالة ولا تقليل لأحد في
نحسات . وما روي من إمالة
أبي الحارث فيه فغير صحيح وقد أشار إلى عدم صحته قول
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي :
وقول مميل السين لليث أخملا فلا يقرأ به .
المدغم
" الصغير
إذ جاءتهم للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام .
" الكبير
فقال لها ،
أنطق كل شيء ،
خلقكم .