فيهما ضم الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب وصلا ووقفا .
إثم كبير قرأ الأخوان بالثاء المثلثة ، والباقون بالباء الموحدة .
قل العفو قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو برفع الواو ، والباقون بالنصب .
والآخرة لا يخفى ما فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة في الحالين ، وكذلك
فإخوانكم وأيضا
قل إصلاح .
لأعنتكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي بخلف عنه بتسهيل همزه وصلا ووقفا ، والباقون بالتحقيق ، وهو الطريق الثاني للبزي ، والتسهيل مقدم في الأداء لأنه مذهب الجمهور عنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة وقفا التحقيق والتسهيل .
يؤمن و
يؤمنوا جلي وصلا ووقفا .
مؤمنة خير . أخفى
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر التنوين في الخاء مع الغنة ، ومثله
مؤمن خير ، ولا يخفى ما فيهما من الإبدال .
يطهرن قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بفتح الطاء والهاء مع التشديد فيهما ، والباقون بسكون الطاء وضم الهاء مخففة .
شئتم أبدل همزه في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ، وفي الوقف فقط
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
يؤاخذكم معا " قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإبدال الهمزة واوا خالصة وصلا ووقفا ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة كذلك عند الوقف فقط ، ولا خلاف عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش في قصره ، وكل من يمد حرف المد بعد الهمز استثناه . ولذلك قال
ابن الجزري لا خلاف في استثناء يؤاخذ ، فإن رواة المد مجمعون على استثنائه .
يؤلون أبدله في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ، وفي الوقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
[ ص: 50 ] الطلاق معا
والمطلقات و
إصلاحا و
طلقها معا و
طلقتم معا و
ظلم ، فخم
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش اللام في الجميع .
بأنفسهن ،
لهن ،
أرحامهن ،
وبعولتهن ،
بردهن ،
ولهن ،
عليهن ، وقف
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب على الجميع بهاء السكت ، وضم الهاء في عليهن .
قروء nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام في الوقف عليه إبدال الهمزة واوا ، وإدغام الواو قبلها فيها مع السكون المحض والروم وليس فيه نقل نظرا لزيادة الواو .
الآخر ،
بإحسان جلي .
آتيتموهن شيئا فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش أربعة أوجه قصر البدل وعليه توسط اللين ثم توسطهما ثم مد البدل عليه الوجهان ، ولحمزة في الوقف على شيئا النقل والإدغام .
يخافا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بضم الياء ، والباقون بفتحها .
فإن خفتم عليهما
هزوا ،
نعمت الله جلي .
ضرارا راؤه مغلظ للجميع لوجود التكرار .
وأنتم لا تعلمون آخر الربع .
الممال
للناس معا ، و
الناس لدوري
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو ،
الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
اليتامى ، و
أذى لدى الوقف ، و
أزكى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه ،
شاء بالإمالة
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
النار بالإمالة للبصري والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
أنى بالإمالة للأصحاب والتقليل لدوري
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلفه .
المدغم
" الصغير "
يفعل ذلك لأبي الحارث فقد ظلم nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش والبصري والشامي والأصحاب .
" الكبير "
المتطهرين *
نساؤكم ،
آيات الله هزوا ، ولا إدغام في
غفور رحيم ولا في
سميع عليم للتنوين ولا في
يحل لهن ولا
يحل لكم و
فلا تحل له لوجود التشديد .