أيديهم ،
عليهم القول ،
عليهم الملائكة ،
وأبشروا ،
من غفور ،
إياه ،
خير ،
من خلفه ،
قيل ،
مغفرة ،
جعلناه قرآنا .
وهو .
بظلام . جلي .
جزاء أعداء أبدل الهمزة الثانية واوا خالصة المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس وحققها الباقون .
أرنا أسكن الراء
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب واختلس كسرتها
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري عن
البصري وكسرها كسرا كاملا الباقون .
الذين قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بتشديد النون في الحالين مع القصر والتوسط والمد في الياء والباقون بالتخفيف مع القصر وصلا ومع الأوجه الثلاثة وقفا والمراد بالقصر في الوصل إسقاط المد
[ ص: 284 ]
بالكلية فينطق بياء ساكنة لينة وأما القصر في الوقف فالمراد به المد بقدر حركتين .
كقصر
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي .
يسأمون وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بنقل حركة الهمزة إلى السين مع حذف الهمزة فينطق بسين مفتوحة وبعدها الميم المضمومة .
وربت قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بزيادة همزة مفتوحة بين الباء والتاء وغيره بتركها .
يلحدون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بفتح الياء والحاء وغيره بضم الياء وكسر الحاء .
أأعجمي قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية مع إدخال ألف بينهما ،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير وابن ذكوان وحفص ورويس بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية من غير إدخال ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش وجهان أحدهما
nindex.php?page=showalam&ids=16456كابن كثير والآخر إبدالها حرف مد مع الإشباع للساكنين .
nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بإسقاط الأولى وتحقيق الثانية .
وروح nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بتحقيق الأولى والثانية من غير إدخال فالجميع يثبتون الأولى محققة ، ما عدا
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشاما فيحذفها كما علمت .
للعبيد آخر الربع .
الممال
الدنيا و
الموتى و
موسى لدى الوقف عليه بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه . و
ترى الأرض عند الوقف على ترى بالإمالة
للبصري والأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش وعند الوصل فبالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي بخلف عنه .
يلقاها معا و
يلقى و
هدى و
عمى لدى الوقف عليها بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
والنهار و
النار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش أحياها بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
جاءهم لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
آذانهم nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي .
المدغم
" الكبير
النار لهم ،
الخلد جزاء ،
توعدون ،
نحن ،
تدعون ،
نـزلا ،
الشيطان نـزغ ،
إنه هو ،
والقمر لا ،
بالذكر لما ،
يقال لك ،
قيل للرسل ،
فاختلف فيه .