البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
أولادهن ، رزقهن وكسوتهن وقف يعقوب عليه بهاء السكت .

لا تضار قرأ ابن كثير وأبو عمرو ويعقوب برفع الراء مشددة ، وقرأ أبو جعفر بسكون الراء مخففة ، والباقون بفتح الراء مشددة ، وهو عند الجميع مد لازم لالتقاء الساكنين .

فصالا لورش تغليظ اللام وترقيقها والوجهان صحيحان ، والتغليظ مقدم ، فإذا ضمت إلى البدل وهو آتيتم كان له خمسة أوجه : ترقيق اللام . وعليه ثلاثة البدل ثم التغليظ وعليه في البدل التوسط والمد فحسب ، ويمتنع القصر على التغليظ . [ ص: 51 ]

عليهما لا يخفى .

ما آتيتم قرأ ابن كثير بقصر الهمزة والباقون بمدها .

النساء أو هذه صورة أخرى من صور اجتماع الهمزتين المختلفتين في كلمتين ، وقد قرأ المدنيان والمكي والبصري ورويس بتحقيق الأولى وإبدال الثانية ياء خالصة ، والباقون بتحقيقهما .

سرا رقق ورش الراء قولا واحدا فليس من باب ذكرا .

تمسوهن معا ، قرأ الأخوان وخلف بضم التاء وإثبات ألف بعد الميم فيمد لذلك مدا طويلا ، والباقون بفتح التاء من غير ألف ولا مد ، ووقف عليها يعقوب بهاء السكت .

قدره معا قرأ ابن ذكوان وحفص والأصحاب وأبو جعفر بفتح الدال والباقون بسكونها .

بيده قرأ رويس بقصر الهاء أي اختلاس حركتها ، والباقون بإشباعها .

الصلوات ، والصلاة ، فإن خفتم ، كله ظاهر .

وصية قرأ المدنيان والمكي وشعبة والكسائي ويعقوب وخلف في اختياره برفع التاء ، والباقون بنصبها .

غير إخراج رقق ورش الراء فيهما .

فإن خرجن فيه الإخفاء لأبي جعفر .

وللمطلقات غلظ اللام ورش .

لعلكم تعقلون آخر الربع .

الممال

للتقوى و الوسطى بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه الرضاعة و فريضة عند الوقف للكسائي بخلف عنه والفتح أرجح .

المدغم

" الكبير " النكاح حتى ، يعلم ما ، ولا تدغم حاء جناح في عين عليهما ولا في عين عليكم لقصر الإدغام على زحزح عن النار .

التالي السابق


الخدمات العلمية