حم أنذروا ،
أرأيتم معا ،
في السماوات ائتوني ،
حشر ،
عليهم ،
سحر ،
أساطير ،
تستكبرون ،
يظلمون ،
وهو ،
نذير ،
إسرائيل ،
خيرا ظلموا عليهم ، جلي .
أنا إلا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون بخلف عنه بإثبات ألف أنا وصلا فيكون المد منفصلا وهو على أصله فيه والباقون بحذف الألف وصلا ، وهو الوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون ، ولا خلاف بينهم في إثباتها وقفا .
لينذر قرأ بتاء الخطاب المدنيان
والشامي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي ، والباقون بياء الغيبة وما
[ ص: 295 ] ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي من الخلاف
nindex.php?page=showalam&ids=13869للبزي فخروج عن طريقه فلا يقرأ له إلا بتاء الخطاب كما ذكر ولا يخفى ما فيه من ترقيق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
فلا خوف لا يخفى ما فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17379ليعقوب .
إحسانا قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصريان
والشامي بحذف الهمزة وضم الحاء وإسكان السين ، والباقون بإثبات همزة مكسورة قبل الحاء مع إسكان الحاء وفتح السين وألف بعدها .
كرها معا قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بفتح الكاف ، والباقون بضمها ،
وفصاله قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بفتح الفاء وإسكان الصاد ، وغيره بكسر الفاء وفتح الصاد وألف بعدها .
أوزعني أن فتح الياء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي وأسكنها غيرهما .
ذريتي إني أجمعوا على إسكان يائه في الحالين .
نتقبل أحسن ،
ونتجاوز ، قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصريان
والشامي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بياء تحتية مضمومة في الفعلين وبرفع نون أحسن ، والباقون بنون مفتوحة في الفعلين ونصب نون أحسن .
أف قرأ المدنيان
وحفص بكسر الفاء منونة وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير بفتحها من غير تنوين والباقون بكسرها من غير تنوين .
أتعدانني أن قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بإدغام النون الأولى في الثانية فينطق بنون مشددة مكسورة ويمد طويلا للساكنين ، والباقون بنونين خفيفتين ، وفتح ياء الإضافة المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي وأسكنها غيرهم .
وليوفيهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم والبصريان بالياء التحتية ، والباقون بالنون .
أذهبتم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بهمزتين مفتوحتين على الاستفهام ، وكل على أصله من التسهيل وغيره فابن كثير
ورويس يسهلان من غير إدخال
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر يسهل مع الإدخال
nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام له التسهيل والتحقيق مع الإدخال
وابن ذكوان وروح يحققان من غير إدخال . وقرأ الباقون بهمزة واحدة على الخبر .
تفسقون آخر الربع .
الممال
حم بالإمالة
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش والبصري مسمى لدى الوقف ، و
تتلى و
كفى و
يوحى و
ترضاه بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
كافرين و
النار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ويميل
رويس كافرين ،
جاءهم [ ص: 296 ] nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وابن ذكوان .
افتراه ،
وبشرى بالإمالة
للبصري والأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش موسى و
الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
المدغم
" الكبير "
الحكيم *
ما .
أعلم بما .
وشهد شاهد ،
قال رب ،
قال لوالديه .