يديه ومن خلفه ،
أجئتنا ،
ممطرنا ،
تدمر ،
القرآن ،
حضروه ،
يديه ، جلي .
إني أخاف فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ، وأسكنها غيرهم .
وأبلغكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بإسكان الباء وتخفيف اللام ، وغيره بفتح الباء وتشديد اللام .
ولكني أراكم فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي والبصري ، وأسكنها غيرهم .
لا يرى إلا مساكنهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بياء تحتية مضمومة ورفع نون مساكنهم ، والباقون بتاء مثناة فوقية مفتوحة ونصب نون مساكنهم .
وأفئدة nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة في الوقف عليه تحقيق الهمزة الأولى وتسهيلها ، وعلى كل نقل حركة الهمزة الثانية إلى الفاء مع حذف الهمزة .
فما أغنى عنهم إلى
يستهزئون ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش في هذه الآية تسعة أوجه : فتح
أغنى مع توسط
شيء وقصر آيات وتثليث
يستهزئون ثم التطويل في آيات ويستهزئون ثم مد شيء وآيات ويستهزئون ثم تقليل أغنى مع توسط شيء وآيات ومع التوسط والمد في يستهزئون ثم تطويل آيات ويستهزئون ثم تطويل شيء وآيات ويستهزئون . ولا يخفى ما في يستهزئون
nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة .
أولياء أولئك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي بتسهيل الأولى مع المد والقصر
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بإسقاط الأولى مع القصر والمد
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ورويس بتسهيل الثانية ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل إبدالها حرف مد مع القصر لتحرك ما بعدها . ولا يعتبر ذلك من باب البدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش نظرا لعروض حرف المد ، وليس في القرآن همزتان مضمومتان من كلمتين إلا في هذا الموضع .
بقادر قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بياء مثناة تحتية مفتوحة وسكون القاف بعدها مع ضم الراء من غير تنوين على أنه فعل مضارع ، والباقون بباء موحدة مكسورة وفتح القاف وألف بعدها مع كسر الراء منونة على أنه اسم فاعل .