وكأين قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بألف ممدودة بعد الكاف وبعدها همزة مكسورة فيكون مدا متصلا إلا أن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير يحقق الهمزة
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر يسهلها مع المد والقصر ، والباقون بهمزة مفتوحة بعد الكاف وبعدها ياء مشددة مكسورة ، ويقف البصريان على الياء في وقف الاختبار بالموحدة ، والباقون على النون .
ناصر ماء غير ،
ومغفرة ،
جاء أشراطها ،
وذكر ،
خيرا ،
القرآن ، كله جلي .
آسن قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير بقصر الهمزة ، وغيره بمدها ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش على أصله في البدل .
آنفا اتفقوا على قراءته بمد الهمزة أي بألف بعدها من طرق الشاطبية والتيسير والتحبير وما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي من جواز القصر
nindex.php?page=showalam&ids=13869للبزي فخروج منه عن طريقه فلا يقرأ له من طريق الشاطبية والتيسير إلا بالمد كالجماعة .
رأيت حقق الجميع همزه وصلا ووقفا إلا
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة فله فيه التسهيل فقط وقفا .
عسيتم كسر السين
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ، وفتحها غيره .
توليتم قرأ
رويس بضم التاء والواو وكسر اللام ، وغيره بفتح التاء والواو واللام .
وتقطعوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بفتح التاء الفوقية وإسكان القاف وفتح الطاء مخففة ، وغيره بضم التاء وفتح القاف وكسر الطاء مشددة .
" وأملي " قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بضم الهمزة وكسر اللام وفتح الياء ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بضم الهمزة
[ ص: 298 ]
وكسر اللام وإسكان الياء ، والباقون بفتح الهمزة واللام وألف بعدها .
إسرارهم قرأ
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بكسر الهمزة ، وغيرهم بفتحها .
رضوانه ضم الراء
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة ، وكسرها غيره .
ولنبلونكم نعلم ، و نبلوا ، قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بالياء التحتية في الأفعال الثلاثة ، والباقون بالنون فيهن ، وقرأ
رويس بإسكان واو ونبلو ، وغيره بفتحها .
أعمالهم آخر الربع .
الممال
وللكافرين ، والكافرين بالإمالة
لرويس والبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
النار وأدبارهم المجرور للمذكورين ماعدا
رويسا فبالفتح .
مولى و
مثوى و
مصفى و
هدى و
الهدى لدى الوقف على الجميع ، و
لا مولى وآتاهم ،
ومثواكم و
فأولى ،
وأعمى ،
وأملى و
الهدى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
جاء و
جاءتهم لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
زادهم nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وابن ذكوان بخلف عنه ،
ذكراهم بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
تقواهم وسيماهم بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه . فأنى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه . واعلم أن
فأولى لهم وزنه أفعل على رأي جمهور العلماء فلا تقليل فيه
للبصري ، وقد نص على منع التقليل فيه
للبصري كثير من العلماء وأهل الأداء .
المدغم
" الصغير "
بل ضلوا nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي ،
وإذ صرفنا للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وخلاد nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
يغفر لكم للبصري بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري .
" الكبير "
بأمر ربها ،
العذاب بما ،
العزم من .