وهو ،
أفرأيتم ،
الفؤاد ،
سدرة ،
السدرة ،
المأوى ،
ربهم الهدى ، كله ظاهر .
كذب شدد الذال
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وخففها غيرهما .
أفتمارونه قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بفتح التاء وسكون الميم ، وغيرهم بضم التاء وفتح الميم وألف بعدها .
اللات قرأ
رويس بتشديد التاء مع المد المشبع للساكن وغيره بتخفيف التاء ووقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بالهاء ، والباقون بالتاء .
ومناة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بهمزة مفتوحة بعد الألف فيصير المد عنده متصلا فيمد حسب مذهبه ، والباقون بغير همز ، وكلهم يقفون عليه بالهاء .
ضيزى قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بهمزة ساكنة بعد الضاد ، وغيره بياء تحتية ساكنة بعد الضاد .
والأولى آخر الربع .
الممال
هذه السورة في الإمالة كسورة طه ، وإني سالك الطريقة التي سلكتها في طه فأقول :
" رءوس الآي الممالة "
[ ص: 307 ] هوى ،
غوى ،
الهوى ،
يوحى ،
القوى ،
فاستوى ،
الأعلى ،
فتدلى ،
أو ادنى ،
ما أوحى ،
رأى ،
على ما يرى ،
أخرى ،
المنتهى ،
المأوى ،
ما يغشى ،
طغى ،
الكبرى ،
والعزى ،
الأخرى ،
الأنثى ،
ضيزى ،
الهدى ،
ما تمنى ،
والأولى ، وهي معدودة بالإجماع وقد قللها كلها
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بلا خلاف لا فرق في ذلك بين ذوات الراء وغيرها ، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو فأمال ذوات الراء وقلل غيرها إلا
رأى فأمال الهمزة على أصله ، وأمال الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ذوات الراء وغيرها ، ولا تنس أن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورشا يقلل الراء والهمزة معا في
رأى ، وأن الأخوين وخلفا
وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة يميلون الراء والهمزة معا فيها .
" ما ليس برأس آية "
ووقانا ،
فأوحى ، و
يغشى السدرة ، و
تهوى الأنفس لدى الوقف عليهما بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ،
رآه ، بتقليل الراء والهمزة
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش وبإمالتهما لشعبة والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وابن ذكوان بخلف عنه ، وبإمالة الهمزة وحدها
nindex.php?page=showalam&ids=12114لأبي عمرو لقد رأى مثل ما رأى فلا فرق فيه بين ما هو رأس آية وما ليس كذلك .
زاغ بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وحده ،
جاءهم لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ولا تقليل ولا إمالة في
دنا لكونه واويا .
المدغم
" الصغير "
واصبر لحكم ربك للبصري بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري ،
ولقد جاءهم للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير "
إنه هو ،
خزائن ربك ، والله أعلم .