كبائر الإثم قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بكسر الباء الموحدة وبعدها ياء ساكنة والباقون بفتح الباء وألف بعدها وبعد الألف همزة مكسورة ولا يخفى ترقيق رائه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
المغفرة فهو ،
تزر ،
وازرة ،
وزر ،
أظلم ،
والمؤتفكة ،
نذير ، كله جلي .
بطون أمهاتكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وصلا بكسر الهمزة والميم
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بكسر الهمزة وفتح الميم وصلا أيضا والباقون بضم الهمزة وفتح الميم ، وأما عند الوقف على بطون والابتداء بأمهاتكم فالجميع يبتدئون بضم الهمزة وفتح الميم .
أفرأيت سهل الهمزة الثانية المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش أيضا إبدالها ألفا مع المد المشبع للساكن ولكن هذا الوجه لا يكون إلا حال الوصل فقط وحذفها
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وحققها الباقون إلا
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وقفا فله فيها التسهيل قولا واحدا .
ينبأ أبدل همزه في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر وحده ، وفي الوقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام ولا إبدال فيه
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي لأنه من المستثنيات .
[ ص: 308 ] وإبراهيم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بفتح الهاء وألف بعدها وغيره بكسرها وياء بعدها .
النشأة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصري بفتح الشين وألف بعدها وبعد الألف همزة مفتوحة والباقون بإسكان الشين وتقدم في سورة العنكبوت أن
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة في الوقف عليها وجهين : النقل والإبدال ألفا .
عادا الأولى قرأ المدنيان والبصريان بنقل حركة همزة الأولى إلى اللام قبلها وحذف الهمزة مع إدغام تنوين عادا في لام الأولى غير أن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون يقرأ بهمزة ساكنة بعد اللام المضمومة بدلا من الواو وهذا في حال وصل عادا بالأولى وأما إن وقف على عادا وابتدئ بالأولى فلقالون ثلاثة أوجه : الأول : ألؤى بهمزة مفتوحة وبعدها لام مضمومة وبعد اللام همزة ساكنة . الثاني : لؤلى ، بلام مضمومة وبعدها همزة ساكنة . الثالث : الأولى بهمزة مفتوحة فلام ساكنة وبعدها همزة مضمومة وبعدها واو ساكنة مدية كقراءة
حفص ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش وجهان : الأول : ألولى بهمزة مفتوحة فلام مضمومة وبعدها واو ساكنة مدية . الثاني : لولى بلام مضمومة وبعدها واو ساكنة مدية وعلى الوجه الأول يجوز له في البدل المغير بالنقل الأوجه الثلاثة ، وعلى الوجه الثاني لا يجوز له في البدل إلا القصر . ولأبي عمرو
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبي جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب ثلاثة أوجه : الأول والثاني كوجهي
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش . والثالث كالوجه الثالث
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون . وقرأ الباقون بإظهار تنوين عادا وكسره وإسكان لام الأولى وتحقيق الهمزة بعدها مضمومة مع إسكان الواو وهذا في حال الوصل أيضا . وأما في حال الوقف على عادا فيبتدئون بالأولى كالوجه الثالث
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون .
وثمود قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بترك التنوين وغيرهم بإثباته .
تتمارى قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بإدغام التاء الأولى في الثانية فيصير النطق بتاء واحدة مفتوحة مشددة بعد الكاف وهذا في حال وصل ربك بتتمارى وأما في حال الابتداء بتتمارى فلا بد من إظهار التاءين كقراءة الباقين في الحالين .