القدس قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بإسكان الدال والباقون بضمها .
لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان بالفتح من غير تنوين في الثلاثة والباقون بالرفع مع التنوين في الثلاثة .
الأرض معا ، و
بإذنه لا يخفى .
أيديهم ضم الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب في الحالين .
شاء فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام إبدال الهمزة مع القصر والتوسط والمد ، وليس هناك فرق ما بين
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام .
يئوده فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ثلاثة البدل ، وفيه لحمزة وجهان وقفا تسهيل الهمزة بينها وبين الواو ثم حذفها فيصير النطق بواو ساكنة بعد الياء وبعدها الدال المضمومة .
وهو جلي وصلا ووقفا .
لا إكراه في الدين رقق راءه
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
أولياؤهم فيه وقفا لحمزة تسهيل الهمزة الثانية مع المد والقصر .
إبراهيم الأربعة ، قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بفتح الهاء وألف بعدها . واختلف عن
ابن ذكوان ، فروي عنه
nindex.php?page=showalam&ids=17246كهشام ، وروي عنه كسر الهاء وياء بعدها كالباقين .
ربي الذي قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بإسكان الياء وصلا ووقفا وتسقط في حالة الوصل لسكون ما بعدها والباقون بفتحها وصلا وإسكانها وقفا .
أنا أحيي قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإثبات ألف أنا وصلا ووقفا ، والباقون بحذفها وصلا وإثباتها وقفا .
وعلى إثباتها وصلا يكون مدها من قبيل المنفصل فيقرأ لكل حسب مذهبه .
وهي حكمها حكم هو وصلا ووقفا .
[ ص: 54 ] مائة أبدل
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر همزه ياء خالصة في الحالين وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عند الوقف وليس له غير هذا الوجه .
يتسنه قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بحذف الهاء وصلا وإثباتها وقفا ، والباقون بإثباتها في الحالين .
ننشزها قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر والكوفيون بالزاي المعجمة والباقون بالراء المهملة ولا يخفى ترقيق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
قال أعلم قرأ الأخوان بوصل همزة أعلم مع سكون الميم في حالة وصل قال بأعلم وإذا ابتدءا كسرا همزة الوصل ، والباقون بهمزة قطع مفتوحة وصلا وابتداء مع رفع الميم .
أرني قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بإسكان الراء والدوري باختلاس كسرتها والباقون بكسرة كاملة .
ليطمئن فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا تسهيل الهمزة فقط .
فصرهن قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ورويس بكسر الصاد ويلزمه ترقيق الراء ، الباقون بضم الصاد ويلزمه تفخيم الراء .
جزءا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بضم الزاي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بحذف همزته وتشديد زايه، والباقون بإسكان الزاي وبالهمز منونا
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة وقفا نقل حركة الهمزة إلى الزاي مع حذف الهمزة وإبدال التنوين ألفا .
يضاعف قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والشامي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بتشديد العين وحذف الألف ، والباقون بتخفيف العين وإثبات الألف .
يشاء تقدم ما فيه وأمثاله
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا .
ولا خوف عليهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بفتح الفاء من غير تنوين ، والباقون بالرفع مع التنوين وضم هاء عليهم وصلا ووقفا
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب ووافقه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة في عليهم .
ولا هم يحزنون آخر الربع .
الممال
عيسى ابن مريم لدى الوقف على عيسى ،
الوثقى ،
الموتى . أمالها الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وقللها
البصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلفه ،
شاء الثلاثة ، و
جاءتهم أمالها
ابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
النار أمالها
البصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري وقللها
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
آتاه و
بلى و
أذى لدى الوقف أمالها الأصحاب وقللها
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بخلفه ،
أنى أمالها الأصحاب وقللها
nindex.php?page=showalam&ids=14303دوري البصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
حمارك أمالها
البصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري وابن ذكوان بخلف عنه وقللها
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ،
للناس أمالها دوري البصري ،
حبة أمالها
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وقفا بلا خلاف ، ولا إمالة قطعا
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي في هاء
يتسنه لأنها هاء سكت لا هاء تأنيث .
[ ص: 55 ]
المدغم
" الصغير "
قد تبين للجميع
لبثت كله أدغمه
البصري والشامي والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر .
أنبتت سبع سنابل أدغمه
البصري والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير "
يأتي يوم ،
يشفع عنده ،
يعلم ما ،
قال لبثت ،
تبين له .