القرآن ،
تخسروا ،
اللؤلؤ ،
والإكرام معا ،
شأن ،
تنتصران ،
ولمن خاف ،
فيهما كله
فيهن قاصرات ،
خيرات ،
متكئين ،
رفرف خضر ، جلي .
والحب ذو العصف والريحان قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بنصب الباء الموحدة والذال وألف بعدها تحذف وصلا وتثبت وقفا وبنصب النون والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف برفع الباء والذال وواو بعدها تحذف وصلا وتثبت وقفا وخفض النون والباقون برفع الثلاثة .
صلصال لا تغليظ في اللام
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش لسكونها .
يخرج قرأ المدنيان والبصريان بضم الياء وفتح الراء وغيرهم بفتح الياء وضم الراء .
وله الجوار إذا وقف عليه فيعقوب بالياء وغيره بحذفها .
المنشآت قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بخلف عنه بكسر الشين وغيرهما بفتحها وهو الوجه الثاني لشعبة ويقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بوجه واحد وهو إبدال الهمزة ياء خالصة .
سنفرغ قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بالياء المثناة التحتية والباقون بالنون .
[ ص: 311 ] أيها الثقلان قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بضم الهاء وصلا وغيره بفتحها كذلك فإن وقف عليه فالبصريان
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وغيرهم على الهاء مسكنة .
شواظ كسر الشين
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي وضمها غيره .
ونحاس قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو وروح بخفض السين والباقون برفعها .
من استبرق وافق
رويس nindex.php?page=showalam&ids=17274ورشا على نقل حركة الهمزة إلى النون وحذف الهمزة .
لم يطمثهن معا يؤخذ من الشاطبية أن
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي من روايتيه ثلاثة مذاهب ، المذهب الأول : ضم اللفظ الأول وكسر الثاني من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري وكسر الأول وضم الثاني من رواية
أبي الحارث ، ويؤخذ هذا المذهب من قوله . وكسر ميم يطمث إلخ وقوله : وقال به الليث في الثاني إلخ . وقد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12111الداني بهذا المذهب على شيخه طاهر بن غلبون . المذهب الثاني : ضم الأول وكسر الثاني لكل من
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري وأبي الحارث ويؤخذ هذا المذهب من قوله : وكسر ميم يطمث : وقوله : ونص الليث إلخ . والحاصل أنه لما أمر بضم الأول ، أي مع كسر الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=14303للدوري ثم أخبر بأن شيوخا ذهبوا إلى ضم الثاني وحده . أي مع كسر الأول
لأبي الحارث ثم أخبر بأن النص عن
أبي الحارث ورد بضم الأول تحصل منه المذهبان المذكوران فكأنه قال : اقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14303للدوري بضم الأول وكسر الثاني واقرأ الثاني واقرأ
لأبي الحارث بأحد وجهين ، ضم الثاني مع كسر الأول فيكون مخالفا
nindex.php?page=showalam&ids=14303للدوري في الموضعين ، وهذا هو المذهب الأول . أو ضم الأول وكسر الثاني فيكون موافقا له فيهما وهذا هو المذهب الثاني وقد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12111الداني بهذا المذهب على شيخه أبي الفتح فارس . المذهب الثالث التخيير لكل من الراويين في ضم أحدهما بمعنى أنه إذا ضم الأول كسر الثاني وإذا كسر الأول ضم الثاني ويؤخذ هذا المذهب من قوله : وقول
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ضم أيهما تشاء وجيه إلخ ويؤخذ من مجموع المذاهب الثلاثة أنه لا يجوز
nindex.php?page=showalam&ids=14303للدوري ولا
لأبي الحارث ضمهما معا ولا كسرهما معا بل لابد من التخالف بينهما في الضم والكسر فإذا ضم الأول تعين كسر الثاني وبالعكس . قال علماء القراءات وإذا أردت قراءتهما
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي وجمعهما في التلاوة فاقرأ الأول بالضم ثم الكسر والثاني بالكسر ثم الضم وقرأ الباقون بالكسر فيهما قولا واحدا .
ذي الجلال قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بضم الذال وواو بعدها وغيره بكسر الذال وياء بعدها وظاهر أن الواو والياء يحذفان وصلا ويثبتان وقفا .
والإكرام فيه ترقيق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش وهو آخر السورة و آخر الربع .
الممال
كالفخار ، و
نار معا و
أقطار ، بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، الجوار
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بالإمالة ولا تقليل فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
ويبقى ،
وجنى عند الوقف عليه بالإمالة
[ ص: 312 ] للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ، الإكرام معا
لابن ذكوان بخلف عنه .
بسيماهم بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه خاف
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة .
المدغم
" الكبير
يكذب بها ،
عينان نضاختان .