المشأمة فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا نقل حركة الهمزة إلى الشين مع حذف الهمزة فينطق بشين مفتوحة بعدها الميم المفتوحة .
متكئين ،
عليهم ،
وكأس ،
اللؤلؤ ،
كثيرة ،
أنشأناهن ،
يصرون ،
تذكرة ،
أفرأيتم ، كله ،
أأنتم ، جلي .
ينـزفون قرأ الكوفيون بكسر الزاي وغيرهم بفتحها واتفق العشرة على ضم الياء فيه
وحور عين قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بخفض الراء من حور والنون من عين ، والباقون برفعهما .
قيلا لا إشمام فيه لأحد.
عربا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بإسكان الراء والباقون بضمها .
أئذا ،
أئنا قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بالاستفهام في الأول والإخبار في الثاني والباقون بالاستفهام فيهما فلا خلاف بينهم في الاستفهام في الأول وكل على أصله من التسهيل وخلافه . وتذكر أن
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشاما ليس له هنا إلا الإدخال .
متنا كسر الميم الأخوان
وحفص nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ونافع وضمها غيرهم .
أوآباؤنا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بإسكان الواو والباقون بفتحها ولا يخفى ما فيه من البدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
فمالئون حكمه حكم
مستهزئون . لجميع القراء وصلا ووقفا .
شرب قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بضم الشين وغيرهم بفتحها .
قدرنا خفف الدال
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير وشددها غيره .
وننشئكم nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة في الوقف عليه إبدال الهمزة ياء خالصة .
النشأة تقدم في سورة النجم حكمه لجميع القراء وصلا ووقفا .
تذكرون خفف الذال
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وشددها الباقون .
تفكهون المقروء به
nindex.php?page=showalam&ids=13869للبزي من طريق الحرز تخفيف التاء في الحالين فذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي الخلاف له خروج عن طريقه .
[ ص: 313 ] إنا لمغرمون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بهمزتين محققتين : الأولى مفتوحة والثانية مكسورة وغيره بهمزة واحدة مكسورة محققة .
المنشئون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بخلف عن
ابن وردان بحذف الهمزة مع ضم الشين كأحد الأوجه الثلاثة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وقفا والثاني التسهيل بين بين والثالث الإبدال ياء والباقون بالهمزة المحققة مع كسر الشين وهو الوجه الثاني
لابن وردان .
العظيم آخر الربع .
الممال
،
كاذبة ،
وثلة ، و
الميمنة ، معا ، و
المشأمة ، معا ، و
موضونة ، و
كثيرة ، بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي بلا خلاف عنه ،
رافعة ، و
ممنوعة ، و
مرفوعة ، بالإمالة له بخلف عنه ، الأولى بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
المدغم
" الصغير "
بل نحن ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي .
" الكبير "
الدين ،
نحن ،
الخالقون *
نحن ،
المنشئون *
نحن .