البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
وهو ، إسرائيل ، ومبشرا ، أظلم ، خير ، جلي .

لم كله وقف عليه يعقوب والبزي بخلف عنه بهاء السكت وغيرهما بحذفها .

بعدي اسمه فتح الياء المدنيان والمكي والبصريان وشعبة وأسكنها غيرهم .

سحر قرأ الأخوان وخلف بفتح السين وألف بعدها وكسر الحاء والباقون بكسر السين وحذف الألف وإسكان الحاء ، ورقق ورش راءه .

ليطفئوا قرأ أبو جعفر بحذف الهمزة مع ضم الفاء في الحالين وهو أحد الأوجه الثلاثة عن حمزة عند الوقف والثاني التسهيل والثالث الإبدال ياء محضة ، ولا يخفى ما فيه من ثلاثة البدل لورش .

متم نوره قرأ المكي وحفص والأخوان وخلف بحذف تنوين متم وخفض راء نوره ويترتب عليه كسر هاء الضمير والباقون بتنوين متم ونصب راء نوره ويترتب عليه ضم هاء الضمير . تنجيكم قرأ الشامي بفتح النون وتشديد الجيم وغيره بإسكان النون وتخفيف الجيم .

أنصار الله كما قرأ المدنيان والمكي والبصري بتنوين أنصار وزيادة لام مكسورة في لفظ الجلالة فيصير النطق بلام مكسورة بعدها لام مفتوحة مشددة والباقون بحذف تنوين أنصار وحذف اللام المكسورة من لفظ الجلالة .

أنصاري إلى فتح الياء المدنيان وأسكنها سواهما .

ظاهرين آخر السورة و آخر الربع . [ ص: 320 ]

الممال

عسى لدى الوقف و ينهاكم معا و يدعى و بالهدى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه ; دياركم معا و الكفار معا بالإمالة للبصري والدوري والتقليل لورش ، جاءكم و جاءك و جاءهم لأبي عمرو البصري وابن ذكوان وخلف وحمزة ، موسى و عيسى معا لدى الوقف بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه ، افترى ، وأخرى بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش زاغوا لحمزة ولا إمالة في أزاغ لكونه رباعيا ، التوراة بالإمالة لابن ذكوان والكسائي وخلف في اختياره وبالتقليل لحمزة وورش وقالون بخلف عنه وبالفتح للباقين وهو الوجه الثاني لقالون ، أنصاري لدوري الكسائي ولا تقليل فيه لورش .

المدغم

" الصغير " واستغفر لهن و يغفر لكم للبصري بخلف عن الدوري وقد تعلمون للكل .

" الكبير " أعلم بإيمانهن ، الكفار لا هن ، يحكم بينكم ، أظلم ممن ، أرسل رسوله ، الحواريون نحن .

التالي السابق


الخدمات العلمية