[ ص: 322 ] يا أيها النبي إذا تقدم مثله في سورة الممتحنة .
طلقتم ،
بيوتهن ،
ظلم ،
ويرزقه ،
فهو ،
عليهن ،
وأتمروا ،
قدر ،
ذكرا ،
وكأين ، كله جلي .
مبينة فتح الياء
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة وكسرها غيرهما .
بالغ أمره قرأ
حفص بحذف تنوين بالغ وخفض راء أمره وغيره بالتنوين ونصب راء أمره .
واللائي معا تقدم الكلام عليه مبسوطا في سورة الأحزاب .
من امره يسرا ،
بعد عسر يسرا ضم السين في الجميع
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر وأسكنها غيره كذلك .
وجدكم قرأ
روح بكسر الواو وغيره بضمها .
نكرا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وحفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بإسكان الكاف وغيرهم بضمها .
مبينات فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصريان
nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة وكسرها غيرهم .
يدخله قرأ المدنيان
والشامي بالنون وغيرهم بالياء التحتية .
علما آخر الربع وآخر السورة .
الممال
أخرى بالإمالة
للبصري والأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
آتاه و
آتاها بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
المدغم
" الصغير "
فقد ظلم نفسه للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش والشامي والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف . و
قد جعل الله للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وأما
اللائي يئسن ، فالمأخوذ به من طرق الحرز
nindex.php?page=showalam&ids=13869للبزي والبصري حال إبدال الهمز ياء هو الإظهار فقط ، وأما الإدغام لهما فهو من طرق النشر
" الكبير "
حيث سكنتم ،
أمر ربها .