يحسبهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بفتح السين والباقون بكسرها .
ولا خوف عليهم سبق قريبا .
سرا رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
فأذنوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بفتح الهمزة وألف بعدها وكسر الذال والباقون بإسكان الهمزة وفتح الذال ، وأبدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر الهمزة في الحالين ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة فيها وقفا التحقيق والتسهيل .
عسرة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بضم السين والباقون بإسكانها .
ميسرة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بضم السين والباقون بفتحها .
وأن تصدقوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بتخفيف الصاد والباقون بتشديدها .
يوما ترجعون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بفتح التاء وكسر الجيم ، والباقون بضم التاء وفتح الجيم .
شيئا فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش التوسط والمد
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة وقفا النقل والإدغام وتقدم مثله مرارا .
أن يمل هو قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بإسكان الهاء والباقون بضمها .
[ ص: 57 ] الشهداء أن قرأ المدنيان والمكي والبصري
ورويس بإبدال الهمزة الثانية ياء خالصة والباقون بتحقيقها ، ولا خلاف بينهم في تحقيق الأولى .
أن تضل قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بكسر الهمزة والباقون بفتحها .
فتذكر قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بإسكان الذال وتخفيف الكاف مع نصب الراء ، والباقون بفتح الذال وتشديد الكاف مع نصب الراء إلا
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة فبرفعها .
الشهداء إذا قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس بتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الياء وعنهم إبدالها واوا خالصة والباقون بتحقيقها ، وأجمعوا على تحقيق الأولى .
ولا تسأموا فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا نقل حركة الهمزة إلى السين مع حذف الهمزة .
تجارة حاضرة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بنصب التاء فيهما والباقون بالرفع ، ولا يخفى ترقيق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش راء
حاضرة .
ولا يضار قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بتخفيف الراء وإسكانها والباقون بالتشديد مع الفتح ، وكلهم يشبعون المد لأجل الساكن .
عليم آخر الربع .
الممال
هداهم ،
فانتهى ،
توفى ،
مسمى لدى الوقف
وأدنى ، بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلاف عنه .
بسيماهم ، و
إحداهما معا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري . ولورش بالخلاف عنه
الأخرى بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، " النهار " ، و
النار ، و
كفار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
الربا كله للأصحاب ولا تقليل فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
جاءه بالإمالة لابن ذكوان
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف . و
الشهادة nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي عند الوقف عليه بلا خلاف . و
عسرة ، و
ميسرة بخلاف عنه إلا أن الفتح فيه أشهر من الإمالة وليس في هذا الربع مدغم .