البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
[ ص: 324 ] وهو ، كله ، وهي ، وبئس ، يأتكم ، نذير ، مغفرة ، وأسروا ، من خلق ، الكافرون ، صراط ، رأوه ، وقيل ، أرأيتم ، يجير جلي .

تفاوت قرأ الأخوان بحذف الألف بعد الفاء وتشديد الواو والباقون بإثبات الألف وتخفيف الواو .

خاسئا أبدل همزه ياء خالصة في الحالين أبو جعفر وكذلك حمزة إن وقف .

تكاد تميز شدد البزي التاء وصلا وخففها غيره ، ولا خلاف بينهم في تخفيفها ابتداء وقد مر مثله مرارا .

فسحقا ضم الحاء الكسائي وأبو جعفر وأسكنها غيرهما .

النشور ، أأمنتم قرأ قالون والبصري وأبو جعفر بتسهيل الثانية مع الإدخال . وورش والبزي ورويس بالتسهيل من غير إدخال ، ولورش الإبدال مع القصر وهشام بالتسهيل والتحقيق مع الإدخال في كل منهما ، وأما قنبل فإذا وصل النشور بـ أأمنتم أبدل الأولى واوا خالصة ، وسهل الثانية من غير إدخال وإذا وقف على النشور وابتدأ بـ أأمنتم قرأ كالبزي فحقق الأولى وسهل الثانية من غير إدخال والباقون بتحقيقهما من غير إدخال .

السماء أن معا أبدل الثانية ياء خالصة المدنيان والمكي والبصري ورويس وحققها الباقون .

نذير ، و نكير أثبت الياء فيهما وصلا فقط ورش ، وفي الحالين يعقوب وحذفها الباقون مطلقا .

ينصركم قرأ البصري بخلف عن الدوري بإسكان الراء ، والوجه الثاني للدوري اختلاس ضمتها والباقون بالضمة الخالصة .

سيئت قرأ بإشمام السين الضمة الشامي والكسائي ، ونافع ورويس وأبو جعفر والباقون بالكسرة الخالصة ، ووقف عليه حمزة بالنقل والإدغام لأصالة الياء .

تدعون قرأ يعقوب بإسكان الدال مخففة وغيره بفتحها مشددة .

أهلكني الله أسكن الياء حمزة وفتحها غيره .

معي أو أسكن الياء شعبة والأخوان وخلف ويعقوب وفتحها غيرهم .

فستعلمون من هو قرأ الكسائي بياء الغيبة وغيره بتاء الخطاب ، وأما قوله تعالى فستعلمون كيف نذير فأجمعوا على قراءته بالخطاب .

بماء معين آخر السورة وآخر الربع . [ ص: 325 ]

الممال

ترى معا بالإمالة للبصري والأصحاب والتقليل لورش الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه بلى ، و أهدى ، و متى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه . جاءنا لابن ذكوان وحمزة وخلف . الكافرين بالإمالة للبصري والدوري ورويس والتقليل لورش .

المدغم

" الصغير " هل ترى للبصري وهشام والأخوين . ولقد زينا للبصري والأخوين وخلف والشامي بخلف عن ابن ذكوان . قد جاءنا للبصري وهشام والأخوين وخلف .

" الكبير " تكاد تميز ، يعلم من ، جعل لكم ، كان نكير ، يرزقكم ، وجعل لكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية