عليهم ،
نخل خاوية ،
والمؤتفكات ،
تذكرة ،
فهي ،
اقرءوا ،
فهو ،
فغلوه ،
صلوه ،
فاسلكوه ،
من غسلين ،
الخاطئون ،
تبصرون ،
لتذكرة جلي .
ومن قبله قرأ البصريان
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بكسر القاف وفتح الباء وغيرهم بفتح القاف وإسكان الباء .
بالخاطئة أبدل
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر الهمزة ياء في الحالين وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة إن وقف .
أذن أسكن الذال
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع وضمها غيره .
لا تخفى قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بياء التذكير وغيرهم بتاء التأنيث .
هاؤم كلمة واحدة وهي اسم فعل أمر بمعنى خذ فليست الهاء للتنبيه ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف عليه التسهيل مع المد والقصر .
اقرءوا فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ثلاثة البدل وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا التسهيل والحذف .
كتابيه *
إني nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش فيه وجهان : الأول إسكان الهاء وترك النقل كالجماعة . وهو الراجح القوي . والثاني النقل ، وليعقوب حذف الهاء وصلا ، ولا خلاف بين العشرة في إثباتها وقفا .
حسابيه معا حذف
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب الهاء وصلا وأثبتها غيره كذلك ولا خلاف بينهم في إثباتها في الوقف .
كتابيه *
ولم حذف
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب الهاء وصلا وأثبتها غيره كذلك وأجمع العشرة على إثباتها وقفا .
ماليه *
هلك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بحذف هاء ماليه وصلا والباقون بإثباتها كذلك ، ولكل من المثبتين للهاء وصلا وجهان : الأول إدغام الهاء في الهاء . والثاني الإظهار وهو لا يتأتى إلا بالسكت على
ماليه سكتة لطيفة من غير تنفس غير أن هذين الوجهين بالنسبة
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش مفرعان
[ ص: 327 ]
على وجهيه في
كتابيه *
إني . فإذا قرأت له بالنقل في
كتابيه ،
إني تعين عليك الإدغام في
ماليه *
هلك ، وإذا قرأت له بترك النقل تعين الإظهار، ولا خلاف بين العشرة في إثباتها في الوقف .
سلطانيه حذف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب الهاء وصلا وأثبتها غيرهما كذلك ، ولا خلاف بينهم في إثباتها حال الوقف .
تؤمنون ،
تذكرون ، قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب والشامي بخلف عن
ابن ذكوان بياء الغيبة فيهما ، والباقون بتاء الخطاب وهو الوجه الثاني
لابن ذكوان ولا يخفى تخفيف ذال
تذكرون لحفص والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وتشديدها للباقين .