سأل قرأ المدنيان
والشامي بألف بعد السين بدلا من الهمزة مثل قال ، وغيرهم بهمزة مفتوحة بعد السين ويقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بالتسهيل فقط .
تعرج قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بياء التذكير وغيره بتاء التأنيث .
ولا يسأل قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بضم الياء وغيره بفتحها .
يومئذ قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بفتح الميم والباقون بكسرها .
تؤويه لا يبدله
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ولا
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي إنما يبدله
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر في الحالين وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عند الوقف غير أن له وجهين بعد الإبدال الإظهار
nindex.php?page=showalam&ids=11962كأبي جعفر وإدغام الواو المبدلة من الهمزة في الواو التي بعدها .
نـزاعة نصب
حفص التاء ورفعها غيره .
فأوعى آخر الربع .
الممال
سورة المعارج من السور الإحدى عشرة
" رءوس الآي الممالة " :
لظى ،
للشوى ،
وتولى ،
فأوعى وهي معدودة إجماعا ، وقد أمالها الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وقللها
البصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بلا خلاف عنهما .
" ما ليس برأس آية " :
أدراك بالإمالة للأصحاب
والبصري nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة وابن ذكوان بخلف عنه . والوجه الثاني له الفتح وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
فترى وترى
ونراه لدى الوقف بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، وعند وصل فترى بالقوم يميله
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي بخلف عنه ،
صرعى بالإمالة
[ ص: 328 ]
للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه . وجاء
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة طغى لدى الوقف عليه ، و
لا تخفى و
أغنى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه
الكافرين و
للكافرين بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
المدغم
" الصغير "
كذبت ثمود للبصري والشامي والأخوين ، فهل ترى
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين .
" الكبير "
فهي يومئذ ،
أقسم بما ،
لقول رسول ،
الأقاويل *
لأخذنا المعارج *
تعرج ، ولا إدغام في
رسول ربهم لأن اللام مفتوحة بعد ساكن .