فرهان قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بضم الراء والهاء من غير ألف والباقون بكسر الراء وفتح الهاء وألف بعدها .
فليؤد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإبدال الهمزة واوا في الحالين ، وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة إن وقف .
الذي اؤتمن أبدل همزه حال الوصل
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ياء خالصة لأن همزة الوصل تذهب في الدرج فيصير قبل الهمزة كسرة ، والكسرة لا يجانسها إلا الياء ، وكذلك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عند الوقف على
اؤتمن . أما لو وقفت على
الذي وابتدأت بقوله
اؤتمن ، فحينئذ يجب الابتداء لكل القراء بهمزة مضمومة وهي همزة الوصل وبعدها واو ساكنة لأن أصله
اؤتمن [ ص: 58 ]
بهمزتين الأولى مضمومة وهي همزة الوصل . والثانية ساكنة هي فاء الكلمة ، فيجب إبدال الثانية حرف مد مجانسا لحركة ما قبلها ، عملا بقول
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي ، وإبدال أخرى الهمزتين لكلهم إلخ .
ولا توسط فيه ولا مد
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش لأنه من المستثنيات في قول
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي وما بعد همز الوصل إيت إلخ . قال صاحب الغيث لأن همزة الوصل عارضة والابتداء بها عارض ، فلم يعتد بالعارض انتهى .
فيغفر ،
ويعذب قرأ
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب برفع الراء والباء من الفعلين والباقون بجزمهما .
وكتبه قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بكسر الكاف وفتح التاء وألف بعدها على التوحيد ، والباقون بضم الكاف والتاء على الجمع .
لا نفرق قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بالياء والباقون بالنون .
لا تؤاخذنا أبدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر الهمزة واوا خالصة مفتوحة وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عند الوقف ولا توسط ولا مد فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش كما سبق .
أخطأنا أبدل همزه
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة عند الوقف .
إصرا راؤه مفخم لجميع القراء للفصل بين الراء والكسرة بحرف الاستعلاء .