لا أقسم الأول قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي بحذف الألف التي بعد اللام ، والباقون بإثبات الألف وهو الوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=13869للبزي ، ولا خلاف بينهم في إثبات الألف في الموضع الثاني وهو :
ولا أقسم بالنفس .
[ ص: 332 ] أيحسب معا فتح السين
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وكسرها غيرهم .
برق فتح الراء المدنيان وكسرها الباقون .
( ينبؤا )رسمت الهمزة فيه على واو على الراجح ، وتقدم كثيرا أن فيه وفي أمثاله
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة في الوقف خمسة أوجه .
بصيرة ،
معاذيره ،
ناضرة ،
ناظرة ،
باسرة ،
فاقرة ، رقق راء الجميع
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش
و
قرآنه معا نقل
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي حركة الهمزة إلى الراء وحذف الهمزة وغيره بترك النقل
قرأناه أبدل همزه
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة في الوقف ، ووصل هاءه
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي .
تحبون ،
وتذرون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان
والشامي بياء الغيبة فيهما ، والباقون بتاء الخطاب كذلك .
من راق قرأ
حفص بالسكت على نون من سكتة لطيفة من غير تنفس وغيره بإدغام النون في الراء من غير غنة .
الفراق لا ترقيق فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش لوجود حرف الاستعلاء .
صلى ليس
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش فيه إلا ترقيق اللام لأنه رأس آية ، وليس له في رءوس آي السور الإحدى عشرة إلا التقليل ويلزم من التقليل ترقيق اللام .
يمنى قرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بياء التذكير وغيرهما بتاء التأنيث.