[ ص: 334 ] والناشرات ;
ذكرا ،
القادرون ،
فيعتذرون ،
قيل .
يؤمنون سبق كله مرات
عذرا قرأ
روح بضم الذال وغيره بسكونها .
أو نذرا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو وحفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بإسكان الذال والباقون بضمها .
أقتت قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو وصلا ووقفا بواو مضمومة في مكان الهمزة مع تشديد القاف
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بواو كذلك مع تخفيف القاف والباقون بهمزة مضمومة مع تشديد القاف .
فقدرنا قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بتشديد الدال وغيرهم بتخفيفها .
انطلقوا إلى ظل قرأ
رويس بفتح اللام وغيره بكسرها ولا خلاف في كسر اللام في الأول وهو
انطلقوا إلى ما كنتم به تكذبون .
بشرر رقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش الراء الأولى وفخمها غيره وأما الثانية فأجمعوا على ترقيقها في حالة الوصل وأما في حال الوقف فورش يرققها مطلقا سواء وقف بالسكون أم بالروم ، وأما الباقون فإن وقفوا بالسكون فخموها وإن وقفوا بالروم رققوها .
جمالت قرأ
رويس بضم الجيم وغيره بكسرها ، وقرأ
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بغير ألف بعد اللام على التوحيد وغيرهم بإثباتها على الجمع .
وكل من قرأ بالجمع وقف بالتاء وأما من قرأ بالإفراد فكل على أصله فيقف بالهاء
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وحده ويقف بالتاء
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
فكيدون أثبت الياء
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب في الحالين وحذفها غيره كذلك .
وعيون كسر العين
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة والأخوان وضمها غيرهم .
هنيئا وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بإبدال الهمزة ياء وإدغام الياء قبلها فيها وليس له غير هذا الوجه نظرا لزيادة الياء .
يؤمنون آخر السورة و آخر الربع .
الممال
وسقاهم بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ،
شاء لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ، و
أدراك بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وابن ذكوان بخلف عنه وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
قرار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف في اختياره وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة [ ص: 335 ]
المدغم
" الصغير
فاصبر لحكم ربك للبصري بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري ،
نخلقكم اتفقوا على إدغام القاف في الكاف ثم اختلفوا هل تبقى صفة الاستعلاء في القاف أم لا ؟ فذهب البعض إلى إبقاء صفة الاستعلاء وذهب الجمهور إلى الإدغام المحض وعدم إبقاء هذه الصفة وهذان الوجهان جائزان لجميع القراء إلا
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي فلا يجوز له إلا الوجه الثاني وهو الإدغام المحض لأن مذهبه إدغام القاف المتحركة في الكاف إدغاما محضا فإدغام القاف الساكنة في الكاف إدغاما محضا أولى .
" الكبير
نحن نـزلنا ،
فالملقيات ذكرا ،
ثلاث شعب ،
يؤذن لهم ،
قيل لهم ووافقه
خلاد بخلف عنه على إدغام
فالملقيات ذكرا ولكن مع المد المشبع فلا يجوز له قصر ولا توسط ولا روم كما سبق في مثله . والوجه الثاني
لخلاد الإظهار كالباقين ، ولا إدغام في
رأيت ثم لأن تاء الخطاب لا تدغم .