[ ص: 336 ] فالمدبرات .
الحافرة ،
خاسرة ،
بالساهرة ،
لعبرة ،
أأنتم ،
المأوى معا ، فيم ; جلي كله .
أئنا ،
أئذا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع والشامي nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بالاستفهام في الأول والإخبار في الثاني ،
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بالإخبار في الأول والاستفهام في الثاني والباقون بالاستفهام فيهما وكل من استفهم فهو على أصله من التسهيل والتحقيق وغيرهما فقالون
والبصري nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بالتسهيل والإدخال
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ورويس nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير بالتسهيل من غير إدخال
nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام التحقيق مع الإدخال قولا واحدا والباقون بالتحقيق بلا إدخال .
نخرة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة والأخوان
ورويس nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بألف بعد النون والباقون بحذفها ورقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش راءه .
بالواد يقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بزيادة ياء ساكنة بعد الدال وغيره بتركها .
طوى قرأ
الشامي والكوفيون بتنوينه مع كسره وصلا وإبداله ألفا وقفا والباقون بحذف التنوين في الحالين .
إلى أن تزكى قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بتشديد الزاي وغيرهم بتخفيفها .
منذر قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بتنوين الراء وغيره بحذف التنوين ولا يخفى ترقيق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
أو ضحاها آخر السورة و آخر الربع .
الممال
سورة النازعات من السور الإحدى عشرة .
" رءوس الآي الممالة " :
موسى ،
طوى ،
طغى ،
تزكى ،
فتخشى ،
الكبرى ،
وعصى ،
يسعى ،
فنادى ،
الأعلى والأولى ،
يخشى ،
بناها ،
فسواها ،
ضحاها ،
دحاها ،
ومرعاها ،
أرساها ،
الكبرى ،
سعى ،
يرى ،
من طغى ،
الدنيا ،
المأوى معا ،
الهوى ،
مرساها ،
ذكراها ،
منتهاها يخشاها أو ضحاها . وقد أمالها كلها الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف لا فرق في ذلك بين الرائي مثل
يرى وغيره نحو
الأعلى ولا بين ما فيه ها نحو
بناها وغيره نحو ما ذكر ، إلا
دحاها فلا يميلها إلا
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي .
وأما
البصري فقد أمال ذوات الراء نحو
الكبرى و
ذكراها وقلل غيرها قولا واحدا نحو
سعى و
بناها ، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش فقلل ذوات الراء قولا واحدا لا فرق في ذلك بين ما فيه ها وهو
ذكراها وغيره نحو
الكبرى ، وأما غير ذوات الراء فإن لم تكن مقرونة بها فإنه يقللها قولا واحدا
[ ص: 337 ]
نحو( فعصى )و
الأعلى وإن كانت مقرونة بها مثل
بناها فله فيها الفتح والتقليل .
واعلم أن الفواصل السابقة معدودة عند الجميع ما عدا
من طغى فعدها رأس آية
البصري والشامي والكوفي ، ولم يعدها المدني الأول ولا المدني الأخير ولا
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي ، وقد ذكرنا في سورة طه أن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورشا يعتمد عدد المدني الأخير وأبا عمرو يعتمد العدد
البصري ، وقيل إنهما يعتمدان عدد المدني الأول والقول الأول أرجح ، فإذا جرينا على القول الأول يكون
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش في
طغى الفتح والتقليل لأنه ليس برأس آية عنده ويكون
للبصري فيه التقليل قولا واحدا لأنه عنده رأس آية ، وإن جرينا على القول الثاني كان
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش فيه الوجهان المذكوران أيضا وكان
للبصري فيه الفتح فقط لأنه ليس رأس آية عند المدني الأول كما أنه ليس على وزن فعلى .
والحاصل أن
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش فيه الفتح والتقليل على كلا القولين وأن
للبصري فيه التقليل قولا واحدا على الرأي الأول ، والفتح قولا واحدا على الرأي الثاني ، وقد علمت أن الرأي الأول أرجح وأقوى .
" ما ليس برأس آية " :
شاءت و
جاءت لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
خاف nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة ،
أتاك و
ناداه ونهى لدى الوقف عليه بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ،
فأراه بالإمالة
للبصري والأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
المدغم
" الصغير
فكانت سرابا ،
للبصري والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير
الليل لباسا ، الملائكة صفا ،
أذن له ،
والسابحات سبحا ،
فالسابقات سبق ا ،
الراجفة تتبعها ، ولا إدغام في
كنت ترابا ، ولا في
بعد ذلك لفتح الدال بعد ساكن .